مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

الزواج العرفي من وجهة نظر مختلفة مع المشرع المصري

0 37

الزواج العرفي من وجهة نظر مختلفة مع المشرع المصري

#عقد_زواج_عرفي_شرعي_بعد_استيفاء_الشروط_الشرعيه
#توثيق_عقد_زواج_عرفي_شرعي_بختم_مكتب_محامي
#صيغة_عقد_الزواج_العرفى_الصحيح
#صيغة_عقد_الزواج_العرفى_الصحيح؟….
فى البداية هنوه ان الزواج بصفة عامة سواء عرفى او رسمى بيحتاج شروط معينه عشان يكون حلال منها الرضا والشهود والاشهار والولى وغيرها من الشروط الشرعيه ,وموضوعنا هيكون عن الصيغة القانونية والشكل القانونى للزواج العرفى الصحيح.
والعقد بيكون صيغته القانونية بالشكل دا ((مجرد مثال لا يعتد به قانونا)) لابد من ان يكون تحت اشراف وختم محامى حتي يعتد به قانونا وشرعا وجاي لا تقع تحت المسؤوليه القانونيه .
#عقد_زواج_عرفي_شرعي
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21 /سورة الروم
انه في يوم …………… الموافق ……/…… /2020
تحرر هذا عقد زواج شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : ـ
1- الزوج : ………………………………………………………………………………………. ……….. وجنسيته………………………………………………….
مسلم الديانة. تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………………….. ومقيم…………………………………………………………………………………… ……………….. ويحمل إثبات شخصية رقم ………………………………………..
أسم أم الزوج ……………………………………….
عنوان مسكن الزوجية ………………………………………………………………………………………. …………………………………………….
( طرف أول – زوج)
2- الزوجة : ………………………………………………………………… – البكر الرشيد /الثيب وجنسيتها…………………………………………….. مسلمة الديانة تاريخ الميلاد / / محل الميلاد المهنة :…………………………………………………… ومقيمة…………………………………………………………………………………………. وتحمل إثبات شخصية رقم …………………………………………….
أسم أم الزوجة …………………………………………………. ( ( طرف ثان – زوجة)
وبعد ان اقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد فقد اتفقا علي الآتي : ـ
أولاً : ـــ يقر الطرف الثاني (الزوجة) بعدإيجاب وقبول صريحين بأنها قد رغبت وقبلت الزواج من الطرف الأول زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)
ثانياً : ـــ كما يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني (الزوجة) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قال للطرف الثاني بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين(وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)
ثالثا : ـــ يقر طرفي العقد (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما واعتبرهذا العقد بمثابة عقدزواج دائم منتج لكافة آثارهالشرعية والقانونية وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية أو غيرها من الأسباب المبطلةللزواج كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .
رابعاً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .
خامساً : ـــ ليصلك البند بالتفصيل علق بتم
سادساً : ـــ يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة ( الطرف الثاني ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية
سابعاً : ـــ ليصلك باقى البند علق بتم
ثامناً : ـــ اتفق الطرفان علي أن يكون المهر المسمي بينهما هو مبلغ ………………………. جنيها عاجله مبلغ………………….. جنيهاً قبضته الطرف الثاني (الزوجة) بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين ، وآجله مبلغ………………………… جنيها يحق لها المطالبة به عند حلول اجله شرعاً .
تاسعاً : ـــ ليصلك باقى البند علق بتم
عاشراً : ـــ تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها عند الضرورة وقد أذنا لمن يشهد على هذا العقد .
الزوج : ……………………………………………………..
التوقيع
الرقم القومي او جواز السفر
الزوجه
التوقيع
الرقم القومي او جواز السفر :………………………………………………………..
ختم المكتب …..
الختم الخاص بالمحامي
رقم القيد في نقابة المحامين
……..
(( والله خير الشاهدين ))
1_شاهد أول
الاسم
رقم البطاقه
2_شاهد ثان :
الاسم
رقم البطاقه
ليصلك باقى العقد علقو بتم
(هذا نموذج توضيحى قثط)
هذا العقد نموذجي حيث تختلف الصيغه كل حاله علي حده
وحتي يكون هذا العقد سليم قانونيا وجائز شرعا يشترط توثيقه في مكتب محام معتمد وختمه الشخصي .
مؤسسة حورس للمحاماه
ادارة الأستاذ/عبد المجيد جابر المحامي
للتواصل فون +واتس 
01111295644/01129230200

( دعوى إثبات زواج )

كيفية إثبات الزواج عن طريق محكمة الاسرة .
ملحوظة : لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن 16 عامًا أو كان سن الزوج يقل عن 18 عامًا وقت رفع الدعوى.
فى حالة عدم وجود نزاع بين الزوجين :
تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينهما الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار وبعدها يتم استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها والإعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفى
وفى هذه الحالة لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية ما دام الزوج قد أقر بالعلاقة الزوجية
أما فى حالة وجود نزاع وإنكار الزوج :
فتتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية كما تثبت الزوجة الزواج (بعقد عرفى) مع استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والإعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفى وتقديم “أصل العقد العرفى”.
فإذا رفض الزوج الإعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعى لبيان صدق كلامه من عدمه وإذا ثبت كذب إدعاء الزوجة تشطب الدعوى. أما إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائى ، ويتم إثبات زواجها العرفى رسميًا.
تعديل : هناك حالات لا يوجد بها عقد عرفى أو أن الزوج غير معترف بالزواج فيمكن إثبات الزواج إما بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يودى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين

محامي قضايا الاسره

 
مع إنتشار المشكلات الزوجية، والأسرية على المستوى المصرى، والعالمى فأصبحت قوانين تنظيم مشكلات الأسرة هى محط الإهتمام الأكبر أمام ساحات التقاضى، ومع هذا الزخم، والتزاحم، وتكدس القضايا يقف صاحب المشكلة فى حيرة، وتردد خوفاً من عدم حصوله على كافة حقوقه القانونية، هنا يبحث كلا الزوجين عن إيجاد حلول بدون خسائر.
أولاً :- حقوق الزوجة
عند وقوع الطلاق الرضائي تستحق الزوجة نفقة العدة، والمتعة، والمنقولات الزوجية المثبته بـ،قائمة المنقولات، كما تستحق حضانة الأطفال، وكذلك مسكن الزوجية.
الطلاق أم الخلع
وعن إختيار الطريق القانوني المناسب لإنهاء العلاقة الزوجية تختلط الأمور على الزوجة، وتقع في تخبط ما بين دعوى الطلاق، ودعوى الخلع، وأيهما أصلح لها، و تكون في حاجة لمعلومات مبسطة للمفاضلة بين الطريقين.
نفقة الصغار، وإثبات دخل الزوج، والحضانة، و مسكن الزوجية
* تسعى الزوجة للحصول على كافة نفقات الأطفال من أبيهم، لإعانتها على رعايتهم.
*يعتبر إثبات دخل الزوج الحقيقي من أهم المشكلات التي تواجه الزوجة في دعاوى النفقة، حيث يتلاعب بعض الأزواج في مفردات دخله للإطاحة بنفقات الأطفال.
* كما تهدف الزوجة دائماً لتقنين حضانة الأطفال.
* كما يكون مسكن الزوجية عرضه للضياع فى حالة عدم تقنين وضعه القانوني .
تبديد المنقولات
وفي أحيان أخرى تسعي الزوجة لإسترداد منقولاتها الزوجية “القايمة/ قائمة العروسة” في حالة إستيلاء الزوج عليها.
ثانياً:- حقوق الزوج
الطاعة و النشوز
للزوج على زوجته منذ عقد الزواج المثول للطاعة في كافة الشئون الزوجية، وعدم مغادرة منزل الزوجية دون إذن الزوج.
ويحق للزوج إنذار الزوجة بالدخول في طاعته، والعودة لمسكن الزوجية إذا غادرته دون إذنه، وموافقته، وإمتنعت عن العودة.
وفي حالة عدم عودتها لمنزل الزوجية بعد الإنذار، تعد في نظر القانون، والشرع ناشزًا، ولا تستحق نفقة من الزوج، بما لا يؤثر على نفقة الأطفال.
رؤية الأطفال
*يحق للأب رؤية أطفاله بشكل دائم، ومستمر.
* وعند إمتناع الأم عن تمكينه من رؤية صغاره بشكل ودي فيحق له إقامة دعوى لتمكينه من الرؤية.
*تحكم المحكمة لصالح الأب بتمكينه من رؤية صغاره ثلاثة ساعات أسبوعياً بأحد المقار المعتمدة قانوناً للرؤية.
سقوط الحضانة
تسقط حضانة الأطفال عن الأم في عدة حالات، ومنها:-
1- بلوغ الأطفال السن القانوني للحضانة، وهنا يمكن تخيير الطفل ما بين البقاء مع الأم، أو الإنتقال للمعيشة مع الأب.
2- زواج الأم بعد الطلاق من شخص أجنبي “شخص آخر خلاف الأب”.
3- ثبوت سوء سمعة الأم، أو سلوكها الأخلاقي، أو فقدانها للأهلية.
4- إمتناع الأم عن تنفيذ حكم الرؤية.
لدينا الحل
نحن نملك جميع الأدوات، والخبرات، والسبل التي ستعيد لك/ـي كافة حقوقك القانونية المسلوبة؛ فقد مر علينا العديد، والعديد من المشكلات في هذا الشأن، وكنا دائماً نتميز عن غيرنا بإختيار أقصر الطرق، وأسرعها وصولاً لجلب لحقوق عملائنا الكرام بشكل كامل دون التنازل عن بعضها.
* فلدينا نخبة متخصصة من المحامين، والمستشارين القانونيين في المنازعات الأسرية “الطلاق – الخلع – نفقات الصغار- مأكل، وملبس – أجر حضانة – نفقات الزوجية – مسكن الحضانة – الرؤية – الطاعة، والنشوز- ضم الحضانة – نقل الحضانة – إسقاط الحضانة – مصروفات العلاج – مصروفات المدارس – إسترداد الشبكة – قائمة المنقولات ….. الخ”
لا “تتحير/ تتحيري” ونحن “ندعوك / ندعوكي” للتواصل معنا، وسوف تجد أفضل الحلول القانونية
للتواصل الاتصال علي رقم 01111295644