استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الخريطة الإستثمارية لمصر 2020/2030

0 121

الخريطة الإستثمارية لمصر 2020/2030

الخريطة الإستثمارية لمصر 2020/2030,,, إطلع علي الأنشطة الإستثمارية

 إعداد وتقديم / حورس للمحاماه 00201111295644

هذا المقال يأتي ضمن سلسلة مقالات تقدمها الشركة لعملائها بغرض رفع الوعي الإداري والقانوني للراغبين في تأسيس شركات أو إقامة مشروع إقتصادي أو تجاري.

 المقال التالي سوف يوضح كافة التفاصيل الخاصة بالخريطة الإستثمارية التي إعتمدتها مصر من 2020 حتي 2030 ويحتوي المقال علي القطاعات الإستثمارية المستهدفة التي تدعمها الحكمومة المصرية وهي كالتالي:-

قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشمل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تشمل أجهزة الكمبيوتر ، وبرامج الكمبيوتر ، وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وجهة رائدة في مجال الاستعانة بمصادر خارجية على مستوى العالم ، ومصر هي الشركة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم. Kearney’s Global Services Location Index (GSLI). وهذا يضع مصر في صدارة المنافسين في المنطقة بما في ذلك المغرب الذي يحتل المرتبة 27.

تعمل الحكومة ، إلى جانب مشغلي الاتصالات ، على تطوير البنية التحتية للاتصالات في مصر – والتي كانت وستظل محرك سوق الكمبيوتر.

منحت هيئة تنظيم الاتصالات الوطنية (NTRA) ترخيص خدمة الهاتف المحمول من الجيل الرابع (4G) لشركات الاتصالات المصرية الأربعة ؛ وهي المصرية للاتصالات (TE) ، أورانج ، فودافون واتصالات.

حصلت المصرية للاتصالات (TE) على ترخيص لتركيب وتشغيل شبكات الجيل الرابع (4G) للهواتف المحمولة في مصر. يدخل الترخيص الذي تبلغ قيمته 7.08 مليار جنيه الشركة إلى سوق تشغيل الأجهزة المحمولة ، حيث ستوفر خدمات 4G باستخدام ترددات جديدة. إن إدخال المصرية للاتصالات كمشغل جديد للهواتف المحمولة في السوق المصرية سيزيد من المنافسة بين المشغلين ، مما سيفيد المستخدمين من خلال رفع مستوى جودة الخدمات وكذلك تحسين الأسعار.

منحت Orange مصر أيضًا تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات الهاتف المحمول من الجيل الرابع (4G) بقيمة 484 مليون دولار ، بالإضافة إلى تراخيص تقديم خدمات الخطوط الثابتة الافتراضية بقيمة 11.262 مليون دولار. علاوة على ذلك ، وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع شركة فودافون مصر تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات المحمول 4G بقيمة 335 مليون دولار ، وكذلك ترخيص تقديم خدمات الخطوط الثابتة الافتراضية بقيمة 11.262 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك ، حصلت اتصالات مصر على تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات المحمول (4G) بقيمة 535.5 مليون دولار ، بالإضافة إلى ترخيص تقديم خدمات الخطوط الثابتة الافتراضية بقيمة 11.262 مليون دولار.

الجيل الرابع هو الجيل الرابع من تقنية الهواتف المحمولة ويتبع الجيل الثاني والجيل الثالث. كانت تقنية 2G مناسبة لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية في حين أن 3G تتيح الوصول إلى الإنترنت بشكل أكثر فعالية من خلال الهواتف المحمولة. تعتبر 4G مناسبة بشكل مثالي للخدمات التي تتطلب سعة أكبر مثل دفق الفيديو ورسم الخرائط ومواقع الشبكات الاجتماعية.​

قطاع البتروكيماويات


 

تلعب صناعة البتروكيماويات دوراً حيوياً في التنمية الاقتصادية المصرية والنمو. تقديرا لأهمية صناعة البتروكيماويات في مصر ، بالإضافة إلى وجود محركات ناجحة ، استقرت استراتيجية تطوير البتروكيماويات لتسريع تنفيذ هذه الصناعة.

في سبتمبر 2014 ، أعلنت الحكومة المصرية عن استثمار بقيمة 12.5 مليار دولار أمريكي لقطاع التكرير حتى عام 2020. وقد اقترحت الحكومة أن طاقة التكرير قد تزيد إلى 1.7 مليون برميل يوميًا ، على الرغم من أننا رأينا أدلة محدودة على تقدم مشاريع جديدة.

قطاع العقارات


 

مصر هي موطن لأكبر عدد من السكان والسوق في الشرق الأوسط ، وهذا يعني حاجة ثابتة – إن لم تكن متنامية – إلى العقارات السكنية والتجارية. العقارات هي واحدة من أهم القطاعات التي تساهم في النمو الاقتصادي وتؤثر على أكثر من 90 صناعات متعلقة بالبناء. يعتبر القطاع كثيف العمالة حيث يستوعب ما لا يقل عن 8 ٪ من إجمالي القوى العاملة.

 

قطاع الخدمات المالية والتأمين


 

يشمل القطاع المالي كل من القطاع المصرفي والقطاع غير المصرفي والمتضمن سوق رأس المال والتأمين والتمويل العقاري والتمويل متناهي الصغر والتأجير التمويلي والتخصيم..

تعكس أسواق رأس المال الأداء الكلي للاقتصاد المحلي، كما تُعَّد أداة هامة لتسعير الأصول المالية وتعكس تأثير النمو الاقتصادي على تلك الأصول. تُعَّد أسواق رأس المال وسيلة فاعلة في توجيه المدخرات نحو قنوات الاستثمار، وكلما زاد تأثير هذه الوسيلة من حيث توافر العروض المقدمة الملبِّية لاحتياجات المستثمرين المتنوعة والتوقيت المناسب لطرحها كلما تحقق أكبر قدر من التوزيع الأمثل للموارد.  

قطاع الرعاية الصحية


تعد مصر أكبر دولة في شمال إفريقيا في المرتبة 15 في العالم من حيث أكبر عدد من السكان بحوالي 91.5 مليون ،  أي ما يعادل 1.2 ٪ من سكان العالم. سيواصل السكان ، الذين ينموون بمعدل متوسط قدره 2.2٪ سنويًا ، زيادة الطلب على البنية التحتية والخدمات ، بما في ذلك الرعاية الصحية ، مما سيكون له تأثير مباشر على المشهد الحضري المتطور.

في الآونة الأخيرة ، يشهد نظام الرعاية الصحية المصري تحسينات متعددة لضمان صحة ورفاهية الشعب المصري.

هناك نوعان من الهيئات الحكومية الرئيسية التي تحكم هذا القطاع: وزارة الصحة (MoH) ومنظمة التأمين الصحي (HIO). بينما يتم تقديم الخدمات من قبل قطاعين رئيسيين: الحكومة ، (القطاع العام) ، والقطاع الخاص.

قطاع التعدين


​​

تمتلك مصر وفرة من المعادن ، والتي تختلف في مواقع الأنواع والكمية والتوزيع. تصنف الثروة المعدنية في مصر إلى خمس فئات أساسية:

خامات الحالة الصلبة: لها عدة أنواع ، أهمها ، المواد الكربونية مثل الفحم ، والتي توجد في الصخور فوق تركيبة الفوسفات في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد.

المواد المشعة: مثل اليورانيوم الموجود في صخور الصحراء الشرقية وسيناء ويستخدم في إنتاج الطاقة النووية.

المواد المعدنية: وتشمل ثلاثة أنواع من المعادن وخام الحديد والمواد غير الحديدية والمعادن الثمينة.

خام الحديد: مثل الحديد الذي يعد من أهم الثروة المعدنية التي تشتهر في مصر وهي أساس الصناعات الثقيلة التي تصدر في صناعة السيارات والقطارات والبناء.

هناك أيضا العديد من المواد غير الحديدية مثل النحاس والمعادن الثمينة مثل الفضة والبلاتين والذهب والمواد غير المعدنية وأخيرا المواد الخام من الصناعات الكيماوية والأسمدة وجميع هذه المعادن متوفرة بكميات كبيرة ويتم استغلالها في الإنتاج والتصدير.

مواد البناء: مثل الجرانيت والرخام والرمال البيضاء والحجر الجيري.

الصحراء الشرقية:

يمتد من وادي النيل في الغرب إلى البحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس في الشرق ، ومن بحيرة “المنزلة” على البحر المتوسط في شمال الحدود الجنوبية لمصر مع السودان في الجنوب. تتميز الصحراء الشرقية بالجبال الشرقية التي تمتد على طول البحر الأحمر مع قمم تصل إلى حوالي 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر. هذه الصحراء غنية بالموارد الطبيعية بما في ذلك الخامات المختلفة مثل الذهب والفحم والنفط

 

قطاع الزراعه و استصلاح الأراضى


​تعتبر الزراعة الدعامة الأساسية للاقتصاد ، حيث يوظف القطاع حوالي 21.4٪ من موظفي مصر في عام 2018 ، وهو أعلى حصة في القطاع الاقتصادي في التوظيف.

تتركز الزراعة في دلتا النيل الخصبة حيث يزرع القطن ويعتبر أعلى محصول دخل.

 الأولوية القصوى هي جعل مصر تتمتع بنسبة 75٪ من الاكتفاء الذاتي من القمح خلال السنوات العشر القادمة.

يهدف المشروع الذي تبلغ مساحته 1.5 مليون فدان إلى زيادة المساحة المزروعة.

تسعى الحكومة إلى حفر أكثر من 1500 بئر جديد في الصحراء الغربية من أجل نقل الصحراء إلى الأراضي الصالحة للزراعة.

تنقسم المواسم الزراعية في مصر إلى ثلاثة مواسم: فصل الشتاء وموسم الصيف وموسم النيل ، بالإضافة إلى المحاصيل الدائمة أو السنوية التي يمتد موسم إنتاجها إلى سنة زراعية كاملة مثل قصب السكر ومحاصيل الفاكهة و الأخشاب.

قطاع الصناعات الدوائية و الطبية

  

مصر لديها الكثير لنتطلع إليه ، بمزاياها الكامنة الكثيرة ، بما في ذلك موقعها الاستراتيجي والثقافي في العالم ، عدد كبير من السكان المتنامي وقطاع خاص متخلف يوفر فرصاً وفيرة للتوسع.

بلغت صادرات صناعة المستحضرات الصيدلانية 391.9 مليون دولار أمريكي اعتبارًا من السنة المالية 2017/2018 ، مقارنة بـ 301.4 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2016/2017 بزيادة قدرها 30٪ ، مما يعكس الزيادة في الصادرات مما يجعل مصر واحدة من أكبر المصدرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

يعتبر قطاع الأدوية والأدوية المصرية أكبر قطاع في المنطقة من حيث القدرة على النمو والتوسع خلال السنوات الخمس المقبلة مقارنة بالقطاعات المماثلة في الدول المجاورة.

قطاع الغاز و البترول


 

تمتلك مصر دورًا رئيسيًا في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية. يُرجع هذا على الأرجح إلى قربه الجغرافي وموقعه الاستراتيجي على مفترق طرق التجارة الدولية للنفط والغاز ، بالإضافة إلى التحكم في طريقين رئيسيين للعبور: قناة السويس وخط أنابيب السويس – البحر المتوسط (سوميد).

 

 

قطاع الصناعات الغذائية


· نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للزراعة هو 11.5٪ في السنة المالية 2017/2018 وهو ما يمثل تغذية الصناعات الزراعية في القطاع الفرعي الرئيسي لصناعة الأعمال الزراعية.

· بلغت المساحة المزروعة في مصر حوالي 8970 ألف فدان في عام 2018 ، والمحاصيل الزراعية هي المدخلات الأساسية لتصنيع الصناعات الغذائية  والتي تمثل بدورها أكبر قطاع فرعي لتجهيز الأغذية تليها منتجات الألبان والأغذية الجاهزة والمطاحن والزيوت والدهون والمياه الطبيعية وغيرها.

قطاع صناعات الجلود


اشتهر الجلد المصري بمظهره الفريد بسبب مناخ مصر الدافئ. وبالتالي ، تعتبر صناعة الجلود في مصر واحدة من أهم القطاعات الصناعية في الاقتصاد المصري والتي تمثل حوالي 5 ٪ من إجمالي الإنتاج الصناعي في البلاد.

· صناعة الجلود مجزأة إما كشركات دباغة الجلود التي تصدر الجلود الخام إلى دول أجنبية أو موزعي المنتجات الجلدية الذين يستوردون المنتجات الجلدية المصنعة من الدول الأجنبية. تعد شركات تصنيع الجلود ضئيلة للغاية حيث أن معظم الشركات العاملة في صناعة الجلود في مصر تختلف عن تعقيدات عملية تصنيع الجلود وتفضل إما تصدير الجلود الخام أو استيراد منتجات الجلود المصنوعة يدويً

 

 

قطاع النقل واللوجيستيات


قطاع النقل هو حصان النمو الاقتصادي في مصر. نظرًا لأن شبكات النقل تعتبر الشرايين التي تتدفق من خلالها الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ، حيث تعتمد جميع قطاعات الاقتصاد الوطني على الخدمات والمرافق في هذا القطاع لربط أسواق الإنتاج والاستهلاك معًا ، بالإضافة إلى الوصول إلى احتياجات المواد الخام والخدمات والتشغيل.

قناة السويس ضرورية لكل من الشحن العالمي والاقتصاد المصري ، حيث يمثل الممر المائي أحد أكبر مصادر إيرادات التجارة المصرية. وهي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط وتعمل كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية في البلاد ، والتي تولدها صادرات النفط والغاز والسياحة والتحويلات من المصريين المقيمين في الخارج.

يشهد قطاع البنية التحتية المصري انتعاشًا ، مما سيعزز كميات البضائع السائبة والجافة في الموانئ المصرية وعلى طرقها. يتم شحن حوالي 90٪ من التجارة الخارجية لمصر عبر الموانئ ، بينما تستمر القدرة اللوجستية للبلاد في التوسع جنبًا إلى جنب مع حجم التجارة.

جسر جديد من المتوقع ان يبنى بين مصر والمملكة العربية السعودية سيكون بمثابة نعمة لقطاع الشحن البري والسكك الحديدية المصري. وقد سمحت التشريعات الحكومية الجديدة للهيئات شبه الحكومية ، مثل السكك الحديدية المصرية ، لإصدار السندات ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الاستثمار.

تستثمر الصين بنشاط في مصر في إطار مبادرة One Belt، One Road.

على الرغم من التغطية الواسعة لشبكات الطرق والسكك الحديدية والتطور الكبير في مرافق الموانئ ، إلا أن فرص الاستثمار في مصر كثيرة. تحتاج بعض المناطق ، مثل شبكة السكك الحديدية في مصر ، إلى تحسين كبير في البنية التحتية. تقدم القطاعات الفرعية الأخرى ، بما في ذلك الموانئ والموانئ الجافة ، فرصًا للاستثمار في الخدمات ذات القيمة المضافة إلى جانب مشاريع التطوير الكبيرة. تقترب جميع جوانب القطاع من السعة القصوى ، مع توقع حدوث عجز كبير في القدرات على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة.​​​

اترك تعليقا