استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

استئناف الجنايات واعادة الاجراءات والفرق بينهما

استئناف الجنايات واعادة الاجراءات والفرق بينهما

0 5

استئناف الجنايات واعادة الاجراءات والفرق بينهما

استئناف الجنايات.. تشكيل المحاكم وفقا للقانون لتحقيق العدالة الناجزة

بدأت محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية تنفيذ استئناف الجنايات، بعد أن صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 1 لسنة 2024 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

استئناف الجنايات واعادة الاجراءات والفرق بينهما

تضمنت تعديلات القانون بأن يكون التقاضي أمام محكمة الجنايات على درجتين بحيث يكون للمتهم حق استئناف الحكم الصادر من محكمة أول درجة جنايات وهو ما يحقق ضمانات أكثر للمتقاضين.

وتساءل عدد من المواطنين حول تشكيل محاكم الجنايات وفقا للقانون الجديد، وعلى الفور

أكد المستشار عبد المجيد جابر المحامي بالنقض أن تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية حلم طال انتظاره وأصبح حقيقة ينتصر للمواطنين.

تشكيل محاكم الجنايات

وقال سيد البسيوني إن تعديلات القانون سمح لأي شخص لديه قضية في جناية من الجنايات لم يصدر فيها حتى الآن حكم نهائي بات أو صدر ضده حكم غيابي، فقد أصبحت الجنايات مثل الجنح بالنسبة لإجراءات التقاضي بمعنى سيكون فيها استئناف، وأيضا التماس إعادة النظر سيكون أمام دائرة غير التي أصدرت الحكم.

وأوضح المحامي بالنقض والدستورية العليا أن المادة (366)  من تعديلات القانون نصت أن تُشكل في كل محكمة استئناف محكمة أو أكثر لنظر قضايا الجنايات، وتؤلف كل منها من ثلاثة من قضاتها برئاسة أحد نواب رئيس محكمة الاستئناف على الأقل، وتُخصص دائرة أو أكثر من دوائر محكمة الجنايات يكون رئيس كل منها بدرجة رئيس بمحكمة الاستئناف لنظر الجنايات المنصوص عليها في الأبواب الأول والثاني والثاني مكرراً والثالث والرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، والجرائم المرتبطة بتلك الجنايات، ويُفصل في هذه القضايا على وجه السرعة.

العدالة الناجزة

وأشار الفقيه الجنائي إلى أن تشكيل محاكم الجنايات وفقا للقانون الجديد، يساعد بشكل كبير فى تحقيق العدالة الناجزة التي طالما نادى بها الخبراء القانونين وفقهاء الدستور لمساعدة المواطنين فى استرداد حقوقهم وردع المخالفين ومحاربة جميع اشكال التخريب ومساعدة رجال الامن فى تحقيق الاستقرار فى الشارع المصرى من خلال الحفاظ على مؤسسات الدولة لقيام كل جهة او مؤسسة لتحقيق مصالح المواطنين .

ما هي إجراءات إعادة المحاكمة بعد ضبط هاربين من أحكام غيابية؟

طرأت تعديلات على بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية ساعدت على سرعة تحقيق العدالة الناجزة، فالمادة 384 إجراءات التى شملها التعديل الأخير سمحت للمتهم الهارب بتحرير توكيل خاص لمحاميه حتى لا يصدر ضده حكما غيابيا، ويوجد مجموعة من الخطوات يفعلها المتهمون الهاربون حتى يكون الحكم الصادر ضدهم حضوريا وهى:-

 

1 ـ يقوم المتهم الهارب بعمل إعادة الإجراءات بنفسه أو بتحرير توكيل خاص قضايا لمحاميه فى الشهر العقارى.

 

2 ـ إذا كان المتهم هاربا خارج البلاد يقوم بعمل توكيل خاص لمحاميه فى السفارة المصرية فى البلد المتواجد بها.

 

3 ـ يقوم المحامى بتسليم أصل التوكيل للمحكمة التى تنظر القضية طبقا للمادة المعدلة رقم 384 إجراءات جنائية.

 

4 ـ يجب على دفاع المتهم الهارب حضور جميع الجلسات حتى بدء المرافعة عن المتهم الحاضر عنه بتوكيل، وحال تغيب حضور الدفاع الموكل قبل المرافعة يكون الحكم غيابيا.

 

5 ـ وفى حال صدور حكما غيابيا ضد متهم هارب يمكن لمحاميه عمل إجراءات إعادة محاكمة بتوكيل خاص ويتبع الـ4 خطوات السابقة.

 

إجراءات محاكمة أي متهم صد ضده حكما غيابيًا

المستشار عبد المجيد جابر المحامي بالنقض يقول إن المحاكم المصرية تحافظ على حق المتهم، مضيفًا أنه يتم إعادة إجراءات محاكمة أي متهم صد ضده حكما غيابيًا عقب إلقاء القبض عليه مؤكدا: “سواء كان هاربًا خارج مصر أو داخلها”.

 

 

وأضاف “جابر” أن المادة 395 من قانون الاجراءات الجنائية، ألزمت المحكمة بإعادة محاكمة المتهم عند صدور حكم غيابي ضده.

 

وتنص المادة 395 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه “إذا حضر المحكوم عليه فى غيبته أو قبض عليه قبل سقوط العقوبة بمضى المدة، يحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لنظر الدعوى، ويعرض المقبوض عليه محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أو حبسه احتياطيا حتى الانتهاء من نظر الدعوى، ولايسقط الحكم الغيابى سواء فيما يتعلق بالعقوبة أو التعويضات إلا بحضور من صدر ضده الحكم جلسات المحاكمة، ولا يجوز للمحكمة في هذه الحالة التشديد عما قضى به الحكم الغيابي”.

اترك تعليقا