استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ازاي الزوج يكسب الخلع

ازاي الزوج يكسب الخلع

0 131
ازاي الزوج يكسب الخلع – كثيرٱ ما تلجأ الزوجات إلى إنهاء العلاقة الزوجية عن طريق إقامة دعوى تطليق للخلع ولا يجد الزوج مفر من تلك الدعوى وذلك لكون الحكم الصادر فيها سيكون لصالح الزوجة وسيتم تطليقها رغم أنفه كما أن الفقرة الأخيرة من المادة ٢٠ من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠ قررت عدم جواز إستئناف الحكم الصادر فى دعوى الخلع ..

ازاي الزوج يكسب الخلع

ولذلك يصبح المتنفس الوحيد للزوج فى دعوى الخلع هو إقامة دعوى صورية مقدم الصداق وإثبات المهر الحقيقى لتعطيل لخلع بل من الممكن ان تتراجع الزوجة عن دعواها خوفٱ من رد المهر الحقيقى للزوج ..
وعلشان كده هنشرح دعوى صورية مقدم الصداق ونرفع لدعوى الخلع كارت أحمر ..
ما هى دعوى صورية مقدم الصداق :
هى دعوى يقيمها الزوج لإثبات المهر الحقيقى المدفوع للزوجة وصورية مقدم الصداق الثابت بوثيقة الزواج ..
الدفع بصورية مقدم الصداق فى دعوى الخلع :
غالبٱ ما يدفع الزوج فى دعوى الخلع بصورية مقدم الصداق الثابت فى وثيقة الزواج وكلنا نعلم أن هذا المقدم صورى وليس هو المهر المدفوع بالفعل ..
ويكون الأمر متروك للمحكمة إما ان تقوم بتحقيق الدفع وقد لا تحكم بالصورية او ان تلتفت عن الدفع بالصورية ثم تقضى فى النهاية بالخلع ..
ولذلك يجب على ان الزوج ان يقوم بإقامة دعوى مستقلة لإثبات صورية مقدم الصداق وذلك على النحو التالى :
..
إقامة دعوى صورية مقدم الصداق :
يفضل ان يقوم الزوج بإقامة الدعوى فور وصول إنذار من الزوجة برد مقدم الصداق الثابت بوثيقة الزواج وقبل إقامة دعوى الخلع ..
..
وعند إقامة دعوى الخلع يجب على الزوج أن يطلب من المحكمة وقف الدعوى تعليقٱ لحين الفصل فى دعوى الصورية بحكم نهائى ..
وبعد ذلك يتم تجديد دعوى الخلع ليتم الفصل فيها من جديد على ضوء الحكم الصادر بصورية المهر ..
كيفية إثبات صورية مقدم الصداق :
تنص الماده ١٩ من القانون رقم ١٠٠ لسنة ١٩٨٥ على انه اذا إختلف الزوجان فى مقدار المهر فالبينه على الزوجة فإن عجزت كان القول للزوج بيمينه إلا إذا إدعى مالا يصح أن يكون مهرٱ لمثلها عرفٱ فيحكم بمهر المثل ..
وإن كانت تلك الماده قد ألقت عبء الإثبات على الزوجة فى إثبات مقدار المهر ولكن عبء إثبات الصورية يقع على الزوج بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود ..
..
وعلى ذلك يتوجب على الزوج ان يطلب من المحكمة إثناء نظر دعوى صورية مقدم الصداق إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات المهر الحقيقى بشهادة الشهود وان يطلب من زوجته رد ذلك المبلغ حتى يتمكن من تعطيل دعوى الخلع أو ان تتنازل زوجته عن تلك الدعوى ..
اترك تعليقا