استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

اجراءات زواج الاجانب في مصر

اجراءات زواج الاجانب في مصر

0 2٬276

محتوى المقال

اجراءات زواج الاجانب في مصر – يقصد بزواج الاجانب هو ان يكون احد الزوجين غير مصري الجنسية او يكون الزوجين غير مصريين، ويتم توثيق عقد زواج الاجانب بوزارة العدل المصرية

اجراءات زواج الاجانب في مصر

وهناك بعض الشروط والاوراق المطلوبة للإنهاء اجراءات زواج الاجانب 

1-      خطاب او شهادة عدم الممانعة من دولة الزوج او الزوجة اذا كان غير مصري او من السفارة التابع لها الزوج او الزوجة وان تتضمن اسم الزوج او الزوجة و الديانة والحالة الاجتماعية من حيث ان كانت مطلقة او ارملة او لم يسبق لها الزواج، ومن الممكن ان تكون هناك شهادة بالديانة في حالة عدم ذكر الديانة في جواز السفر او في شهادة عدم الممانعة.

2-      الا يكون فرق السن بين الزوجين اكثر من 25 سنة واذا زاد عن 25 سنة يتم فتح حساب للزوجة يوضع به مبلغ 50 الف جنيه لصالح الزوجة.

3- يشترط وجود الزوج بنفسه اذا كان اجنبي ويريد ان يتزوج مصرية ومن الممكن انهاء الاجراءات بتوكيلات رسمية موثقة ومصدق علىها من الخارجية المصرية.

4-  من أهم شروط و اجراءات زواج الاجانب أنه يشترط القانون المصري استخراج شهادة صحية رسمية للزواج من مستشفى حكومي او مستشفى طب الأسرة، وهي شهادة روتينية اكثر من كونها لكشف الزواج او فحوصات قبل الزواج.

5- وجود اقامة سارية على جواز السفر ويتم الحصول على الاقامة حتى ولو كانت التأشيرة سياحية ويستثنى من الاقامة بغير غرض السياحة بعض الدول الاجنبية ومنها دول روسيا, وتستخرج الاقامة من مصلحة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالدور الثاني بميدان التحرير بالقاهرة.

6-      من اجراءات زواج الاجانب أن يتوافر شاهدين بالغين عاقلين اثناء توثيق العقد .

7-      اشتراط وجود مترجم معتمد من قبل وزارة العدل في حالة عدم اتقان احد الزوجية للغة العربية.

8-   هناك بعض شروط زواج الاجانب الخاصة ببعض الجنسيات ومنها اشتراط بعض الموافقات الأمنية وخاصة الأمن الوطني.

شروط زواج الاجانب في مصر

هذه الشروط والاجراءات السابق ذكرها تخص زواج الاجانب سواء كان الزوج مصري والزوجة اجنبية او الزوجة اجنبية والزوج مصري او الزوج خليجي اوالزوجة خليجية او الزوج عربي اوالزوجة عربية
الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب في مصر

ماهي الأوراق والشروط والإجراءات اللازمة لتوثيق عقد زواج الأجانب في مصر؟

أولا:

– تتم عملية عقد الزواج للأجانب في مصر , وتوثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في مصر , وتتم الإجراءات في وزارة العدل بمحافظة القاهرة في ميدان لاظوغلي/ بـ مكتب زواج الاجانب – الدور الرابع , و ذلك بإستيفاء كافة المراحل والشروط اللازمة لتوثيق عقد الزواج للأجانب (Marriage of foreigners in Egypt).

اجراءات زواج الاجانب في مصر

اجراءات زواج الاجانب في مصر
زواج الأجانب فى مصر – الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب

متطلبات وشروط توثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في مصر :

1- حضور كلا الطرفين (الزوج والزوجة) بشخصهما او بوكيل.

2- ضرورة وجود شاهدي عدل.

3- الا يقل عمر الزوج أو الزوجة عن عمر الـ 21 عام.

4- شراء طابع أسرة من مجمع التحرير بالقاهرة وتقديمه مع المتطلبات الأخري.

5- لابد من التوافق العمري بين الزوجين,فلا يتعدي فرق السن بينهما عن اللائق ولا يتخطي عن 25 عاما.

6- حضور الزوجة الأجنبية/او الزوج الأجنبي الي مصر,والحصول علي اقامة في مصر بغرض غير السياحة , مع ضرورة الحصول على الاقامة المؤقتة ومختومة بذلك علي جواز السفر من هيئة وادارة الجوازات والهجرة,والتي تقع في (مجمع التحرير) بالقاهرة.

7- أستخراج شهادة من قبل الطرف الاجنبي, سواء كان الزوج / الزوجة , والذي يرغب في الزواج في مصر من من السفارة التابعة لبلد الأجنبي الموجودة بجمهورية مصر العربية, عن (الحالة الاجتماعية,السن ,الديانة).

8- يجب أستخراج وثيقة او شهادة لأثبات الديانة / للأجنبي الراغب في الزواج في مصر ,سواء كانت مسلمة/مسيحية/يهودية , حيث أن القانون المصري يمنع تماما الزواج من سيدة ملحدة/ ملحد.

9- ضرورة استخراج شهادة من قبل الزوج الأجنبي/الزوجة الراغبة في الزواج من السفارة التابعة لبلده في مصر, تؤكد موافقة الدولة لها في الزواج من مصر وعدم ممانعتها.

اجراءات زواج الاجانب في مصر

اجراءات زواج الاجانب في مصر
اجراءات زواج الاجانب في مصر

زواج الأجانب فى مصر – الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب

ثانيا:

أين يقع مكتب زواج الأجانب ؟

–  وفور الأنتهاء من الاوراق اللازمة واتمام كافة الاجراءات المطلوبة , يتعين علي الزوج والزوجة التوجه الي وزراة العدل, بميدان لاظوغلي بالقاهرة بالدور الرابع (مكتب زواج الاجانب) .

ثالثا:

أين يقع الشهر العقاري الخاص بزواج الأجانب؟

– يتم ختم عقد الزواج من الشهر العقاري فور استلامه (ويقع الشهر العقاري الخاص بجواز الأجانب بالقاهرة , بجوار نقابة المحامين.. ثم التوجه الي توثيق عقد الزواج , من أي مكتب توثيق معتمد يتبع وزارة الخارجية المصرية, ويسمي مكتب تصديقات.

ثم عند الانتهاء من اجراءات توثيق العقد,يتم استكمال الاجراءات الخاصة في السفارة التابعة للزوجة الاجنبية , مع مراعاة ان لكل سفارة لديها شروط وطلبات خاصة بها دون غيرها لتستطيع الزوجة إنهاء إجراءات زواجها من مصر,حتي يضمن الزوج  استعداده قانونياً للسفر مع زوجته او الالتحاق بها فيما بعد.

للزواج الأجنبيات في مصر, يجب ان تكون الزوجة على علم ودراية كاملة بكافة أجراءات زواج الاجنبيات في مصر ,وخصوصا بقوانين التي تخضع لها زواج المغربيات بمصر , والذي قد يكون  أسهل من المغرب في اتمام الإجراءات ذاتها..ويمكن الأستعانة بمحامي خاص في زواج الاجانب, او بأشهر وأفضل مكتب لإنهاء اجراءات الزواج في القاهرة.

وهناك اعتقاد خاطئ حول ان البعض يعتقد ان الزواج من سيدة او فتاة اجنبية يتم في السفارة بالتابعة لبلدها في مصر , ولكن هذا الأعتقاد خاطئ , بل ان الزواج يتم في مكتب الشهر العقاري الخاص بزواج الاجانب , ويقع في محافظتي القاهرة/الاسكندرية. كما يمكن البحث عن مكاتب متخصصة في تنفيذ وانهاء كافة اجراءات زواج الاجنبيات في الأسكندرية, او زواج الأجنبيات في القاهرة.

اجراءات زواج الاجانب في مصر

اجراءات زواج الاجانب في مصر
اجراءات زواج الاجانب في مصر

الأوراق المطلوبة من الزوجة (الطرف الأجنبي) للزواج في مصر:

الشروط الخاصة والمعنية بزواج الأجانب في مصر

 

أولاً : الشروط الأساسية لزواج الأجانب في مصر

أن يكون عمر الزوجين 18 سنة فما فوق ,حتى يتعين عليه الزواج , وإذا في حالة ان الزوجة أرملة او مطلقة فيجب انتهاء فترة العدة قبل الزواج ولو بيوم واحد .

ثانياً : المستندات المطلوبة لإتمام عقد زواج الأجانب في مصر

1. شهادة او وثيقة عدم ممانعة الزواج من سفارة الزوج الأجنبي (تشمل العمر- تاريخ الميلاد – الديانة – الحالة الاجتماعية) كما يمكن أحضار هذه الشهادة من بلده وهو قام ,ويتم ترجمتها وتوثيقها من قبل السفارة المصرية التابعة في بلده , ويتم توثيقها من قبل الخارجية المصرية, وشهادة عدم ممانعة من الحكومة لدي الطرف الاجنبى بالزواج من خارج بلده .

2. شهادة معتمدة تفيد إثبات الديانة ,لأن المسلم الزواج او المسلمة الزوجة بلا يجوز زواجهما من زوج / زوجة ملحدين ,في حالة اذا كانت الزواج من أجنبية من زوج مصري, او الزواج من أجنبي والزوجة مصرية (لديها متطلبات اخري).

3- في حالة اذا كان الزوج هو الأجنبي ويريد ان يتزوج من زوجة مسلمة , هنا يتعين عليه استخراج شهادة تفيد إشهاره الإسلام, وتستخرج من الأزهر الشريف بالقاهرة.

4- وضع الختم الخاص بالإقامة على جواز السفر/الباسبور , ولكن ليس بغرض السياحة.

5- صورة شخصية (6 صور) حديثة وواضحة المعالم لكلاً من الزوج والزوجة.

6- وجود شاهدين مع طرفي الزواج وان يكونا قد وصلا سن الرشد ,أي أكبر من سن 21 عام.

7 – ضرورة جلب موافقة من ولى الأمر , في حالة إذا كانت الزوجة الأجنبية أقل من 21 عام.

شروط زواج الاجانب في مصر

زواج الأجانب فى مصر – الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب

إجراءات توثيق عقود الزواج في مصر في مكتب الشهر العقاري بوزارة العدل

– بعض المكاتب تقوم بإنهاء وتسهيل إجراءات الزواج في مصر, (زواج أجانب في مصر) من حيث أنهم مولمين بكافة الإجراءات القانونية, واللازمة بتوثيق العقود الخاصة بالزواج في مصر وإنهاءالإجراءات المطلوبة في وزارة العدل ,وفي الشهر العقاري الخاص بزواج الأجانب,التابع لوزارة العدل بجمهورية مصر.

 توثيق عقود الزواج الأجنبي في مصر وإجراءته مع مراعاة الحقوق والواجبات:

الشروط والمستندات اللازمة ,لتوثيق واتمام عقد زواج الاجانب فى مصر عن طريق مكتب الشهر العقاري الخاص بزواج الأجانب بوزارة العدل المصرية,

هناك حقوق وواجبات , حيث ان عقد الزواج يجب أن يتوفر فيه أهم المبادئ التى يرتكز عليها انشاء العلاقة بين الزواج والزوجة والتي يجب ان يسودها الود والمعاملة الطيبة وحسن العشرة , والتى لا يمكن اتمام عقد زواج بدونها.

– هناك شروط خاصة بصحة عقد الزواج:

1- الإشهار.

2- القبول يجب ان يتوفر بين الزوج والزوجة.

3- حضور عدد 2 من الشهود.

 الشروط والإجراءات لتوثيق عقد زواج الأجانب

أنواع الزواج الأجنبي فى مصر/

شروط زواج الاجانب في مصر

ينقسم إلى:

  • زواج المصري المسلم , زواج رجل مسلم مصرى بـ امرأة مسلمة مصرية , وهذا الزواج يتم فى الدولة عن طريق موظف (المأذون) وهو يقوم بزواج المصريين والمسلمين.
  • زواج الفتاة/السيدة المصرية من زوج أجنبى ويجب ان يخضع الزوج الأجنبي للقوانين المصرية بضرورة موافقة الدولة الأجنبية التي يتبع لها الزوج الأجنبى أو من السفارة التابعة لبلده , وأحضار ما يفيد الحالة الاجتماعية , واحضار شهادة عدم الممانعة او التصديق للزوج ,ومايثبت فرق العمر بينهما والذي لا يتجاوز عن 25 سنة , ونوع الديانة , فيجب ان يكون من الديانات الكتابية ,في حالة إذا كان أجنبى.
  • زواج مصرى مسلم من زوجة أجنبية ومسيحية , مع احضار مايثبت التصديق وعدم الممانعة بالزواج مسلم .
  • زواج مصرية من زوج أجنبي , ويتم حسب نوع ديانة الزوجة وتوافقها مع ديانة الزوج واحضار مايثبت ذلك التوافق.

اجراءات زواج الاجانب في مصر

اجراءات زواج الاجانب في مصر
شروط زواج الاجانب في مصر

هل هناك جديد في إجراءات زوج الأجانب في مصر؟

– نعم هناك الجديد فى اتمام الإجراءات الخاصة بزواج الأجانب في مصر وهو الأمتثال للكشف الطبى علي كلا الزوجين وخصوصا الطرف الأجنبي ,مع مراعاة أن يتم الكشف الطبى من قبل مستشفى حكومية في مصر ولا تقبل شهادة الكشف الطبي الصادرة من خارج مصر.

مؤسسة حورس للمحاماه  00201111295644

أهم المعلومات حول زواج الأجانب

انتشرت ظاهرة زواج الأجانب بشكل هائل وملحوظ في العديد من البلاد برغم من تعرض هذا النوع من الزواج إلى الكثير من المشاكل ويرجع ذلك إلى عدم توثيقه بطريقة قانونية، فاتجه العديد من الأشخاص إلى التساؤل عن المعلومات الخاصة بالزواج من الأجانب طبقًا للقانون، حيث تمر عملية توثيق الزواج من الأجانب ببعض الإجراءات التي لا بد من اتباعها وإتمامها كاملة حتى يتم الزواج بشكل سليم، وهناك  الكثير من الطرق القانونية التي يلزم السير خلالها لتجنب التعرض إلى الأضرار المستقبلية مثل ختم الأوراق بختم مزيف أو الكثير من الأشياء التي يمكن التغافل عنها، فتابع معنا النقاط التالية لمعرفة التفاصيل الخاصة  بهذا النوع من الزواج والشروط والإجراءات اللازمة لصحته.

زواج الأجانب

يتطلب زواج الاجانب بعض الشروط والمستندات التي لا بد من توافرها لاتمام الزواج بشكل قانوني، ويمثل الزواج من الأجانب عقدًا قانونيًا يتم بين شخصين من جنسيات مختلفة، سواء في دولة أحدهما أو في دولة أخرى، وذلك العقد يتضمن الحقوق والواجبات وبعض العناصر الأخرى مثل: النظام الديني، والنظام القانوني، والمجتمع والأسرة والثقافة.

يستفيد الزوجان من هذا الزواج، وذلك عن طريق التمتع بالحرية في اختيار الشريك، بالإضافة إلى الثقافة وتبادل الحضارات واللغات والعادات والتقاليد، ويمكن من خلاله الحصول على فرص كثيرة خاصة بالعمل أو الدراسة أو الانتقال والسفر إلى دول كثيرة وتوسيع دائرة العلاقات والمعارف.

يعد زواج الأجانب من المؤثرات التي تسبب تحسين الكفاءة الشخصية والحياتية، ويطور من المهارات العاطفية والتواصلية والإجتماعية الخاصة بالشخص، بالإضافة إلى إنشاء أسرة مميزة في الهوية والانتماء، واغتنام التراث الثقافي واللغوي والحضارة.

الإجراءات الضرورية لعملية الزواج

الزواج بشكل عام هو حق كل رجل وامرأة ومن خلال هذا الحق يستطيع الشخص اختيار شريك الحياة كما يشاء، ويمكن الزواج من الأجانب لكن باتباع بعض الإجراءات أو الطرق، والتي تتمثل في الآتي:

الزواج عن طريق الشهر العقاري

يعد الزواج عن طريق الشهر العقاري هو عقد القران من خلال مكتب زواج الأجانب التابع لوزارة العدل والذي يتطلب من الزوج الأجنبي تحضير بعض المستندات والأوراق الخاصة بالزواج لإتمام العملية، والتي تكون كالتالي:

  • شهادة الميلاد الخاصة بالزوج الأجنبي أو الزوجة الأجنبية.
  • خمس صور شخصية لكل من الشخصين.
  • إثبات الإقامة على جواز السفر الخاص بالزوج أو الزوجة الأجنبية.
  • الشهادة الخاصة بعدم المعارضة من السفارة التابعة للبلد الأجنبي الخاص بالشخص.
  • صورة واحدة للبطاقة الخاصة بالزوجة أو الزوج الأجنبي

الزواج عن طريق المحكمة

اجراءات زواج الاجانب في مصر

الزواج عن طريق المحكمة هو دعوى إثبات العلاقات الزوجية وذلك يكون في حالة عدم توافر شهادة عدم ممانعة الزواج من السفارة، فيلجأ الشخصان إلى المحكمة  لإقامة دعوى إثبات علاقة زوجية أمام محكمة الأسرة، وتتطلب بعض الأوراق والمستندات تتمثل في الآتي:

  • بالنسبة للزوج: 
  • أصل شهادة الميلاد.
  • صورة البطاقة الشخصية.
  • طلب توكيل من مكتب محامي الأحوال الشخصية الخاص بزواج الاجانب.
  • بالنسبة للزوجة:
  • أصل شهادة الميلاد المصدق عليها من السفارة التابعة لها مع سفارة البلد المراد الزواج بها.
  • أصل الحالة الاجتماعية للزوجة مصدق عليها من السفارة التابعة لها مع سفارة البلد المراد الزواج بها.
  • توكيل عام قضايا لمحامي الأحوال الشخصية الخاص بزواج الاجانب.

في حالة الانتهاء من الدعوى  الخاصة بإثبات العلاقة الزوجية أمام محكمة الأسرة، والتمكن من الحصول على حكم إثبات الزواج، يقوم محامي الأحوال الشخصية بالتوجه إلى الأحوال المدنية لاستخراج الوثيقة الخاصة بالزواج.

الزواج عن طريق محامي

هذا الزواج يتم كتابته دون عقد رسمي أو شرعي فهو يعد نوع من أنواع الزواج العرفي ويكون بين الزوجة والزوجة، ولا يعترف به القانون الخاص بالدولة ولا يترتب عليه أي حقوق شرعية أو واجبات خاصة بالزوجة أو الأطفال، ويتسبب هذا النوع من الزواج في الكثير من المشاكل في حالة وقوع طلاق أو خلع أو تقسيم ميراث أو ولادة .

وهناك طرق يمكن إثبات من خلال عملية الزواج، والتي تكون إما من خلال التصادق على عقد الزواج عند مأذون شرعي بحضور شهود وإعلانه بين الناس، أو عن طريق رفع دعوى لإثبات الزواج باستخدام توكيل محامي متخصص في حالات إنكار الزواج والنسب.

لا بد من اتباع الشروط القانونية والإجراءات الخاصة بزواج الاجانب  حتى يكون الزواج صحيح بالشروط الشرعية التي يتم توثيق عقد الزواج خلالها أمام مكتب الأحوال الشخصية الخاص بالأجانب، وذلك المكتب يعمل بشكل مختلف عن المأذون الشرعي. 

ما هي شروط زواج الأجانب

زواج الأجانب كما تعرفنا سابًا أنه عقد قانوني بين شخصين من جنسيات متباينة، ولإتمام الزواج بشكل سليم لا بد من توافر بعض الشروط التي تكون في صالح الزواج مستقبليًا، وتتمثل في الآتي:

  • لا بد من حضور الأجنبي بشكل شخصي في الوقت المراد توثيق عقد الزواج به، وفي حالة عدم حضوره فيمكن تولية محامي أحوال شخصية خاص بزواج الأجانب.
  • من الضروري على الأجنبي سواء الزوج أو الزوجة الاهتمام بتقديم شهادتين من السلطة المختصة ببلد الجنسية أو من السفارة، والبيانات من حيث تاريخ ميلاده ومهنته ودينه والدولة التي يقيم بها والحالة الاجتماعية ومصادر الدخل والوضع المالي.
  • لا بد من تصديق وزارة الخارجية على الشهادتين السابقتين.
  • فحص من شهادة الميلاد أو مستخرج منها، وللأجنبي فالاطلاع على شهادة ميلاده أو أي وثيقة رسمية تحل محلها.
  • يجب حضور شاهدين في الزواج بشرط أن يكونا قد تجاوزا سن الرشد، ومن الأفضل أن يكون أحد أقارب الزوجة.
  • يتم قبول شهادة الأجنبي بشرط انه يتمتع بالأهلية القانونية.
  • عدم وجود فارق عمر يتعدى 25 عامًا.

المزيد من الشروط اللازمة للزواج من الأجانب 

هناك المزيد من الشروط التي يلزم توافرها في زواج الاجانب ليتم بشكل قانوني وسليم،
والتي تتمثل في النقاط التالية:

  1. لا بد من إحضار 5 صور شخصية من الزوج والزوجة مقاس 4*6، ووضعها في المكان المحدد لها في عقد الزواج.
  2. يقوم كل من الزوجين بوضع بصمة إبهام في الجانب السفلي من الصورة الخاصة به، حيث تمتد وتصل لبى جزء من الورقة الخاصة بالعقد نفسه.
  3. يتم ختم عقد الزواج بختم شعار الدولة الموجود في وزارة العدل.
  4. إذا كان أحد الزوجين أرملًا، فلا بد من تقديم شهادة وفاة للزوج السابق له مع باقي المستندات والأوراق.
  5. وفي حالة إن كانت الحالة طلاق، فيجب عليه إثبات ذلك عن طريق إحضار القسيمة الخاصة بالطلاق.
  6. عند اعتناق الأجنبي للدين الإسلامي، فلا بد من إحضار شهادة من الأزهر تؤكد اعتناقه للإسلام.
  7. القيام بعمل استمارة توكيل زواج مرفق.
  8. حضور مترجم أثناء توثيق العقد.

تابع المزيد: صعوبات وتحديات زواج اجانب مسلمين

صيغة عقد الزواج من الأجانب

صيغة عقد زواج الاجانب بشكل رسمي أو عرفي يمكن الحصول عليه بكل سهولة من مكتب المستشار القانوني الخاص بالأحوال الشخصية، والذي يجب عليه تقديم كافة الحلول القانونية لأي مشكلة قد تظهر في هذا الزواج وأثناء توثيق العقد.

في نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على العديد من المعلومات الخاصة بزواج الأجانب،
والإجراءات اللازمة لعملية الزواج، والزواج عن طريق الشهر العقاري أو المحكمة أو محامي،
ما الشروط اللازمة لزواج الأجانب، وصيغة عقد الزواج من الأجانب.

اترك تعليقا