">اجراءات تأسيس شركتك خطوه خطوه – مؤسسة حورس للمحاماة

اجراءات تأسيس شركتك خطوه خطوه

اجراءات تأسيس شركتك خطوه خطوه

كيف تصبح صاحب شركة × 24 ساعه ؟

.. المشرع يحدد طريقتين لإنشاء الشركات إحداهما إليكترونيا .. وقانون الاستثمار الجديد يمزج بين الإعفاء الجمركى والحوافز.. وخبير قانونى يوضح خطوات إجراءات التأسيس للأشخاص.. صور

كيف تصبح صاحب شركة × 12 خطوة ؟ .. المشرع يحدد طريقتين لإنشاء الشركات إحداهما إليكترونيا .. وقانون الاستثمار الجديد يمزج بين الإعفاء الجمركى والحوافز.. وخبير قانونى يوضح خطوات إجراءات التأسيس للأشخاص.. صور

 

يهم ملايين الشباب..إزاى تأسس شركتك فى بداية حياتك؟..المٌشرع حدد طريقين لتأسيس الشركات .. وفرق بين شركات التضامن والتوصية البسيطة.. وخبير يوضح فى 12 خطوة إجراءات تأسيس شركات الأشخاص

يفكر ملايين الأشخاص وخاصة الشباب، حاليا ، فى تأسيس شركة تكون على القدر والمستوى المطلوب بحسب الإمكانيات المتاحة، وذلك فى محاولة للوصول إلى تحقيق الحلم الذى يراودهم والوصول لـ”سلم المجد”، وقبل البدء فى اتخاذ الشاب إجراءات الإنشاء للشركة عليهم تحديد المستوى والشكل القانونى المتاح للشركة المراد تأسيسها.

ويقع معظم الشباب المقبل على إنشاء شركة فى إشكالية خطوات تأسيس تلك الشركة من حيث الإجراءات والمستندات والأوراق المطلوبة ونوعية الشركات التى أتاحها المشرع، وذلك مع تعدد أشكال الشركات، بالأخص صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017 والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997.  

images
في التقرير التالي،نلقي الضوء على أنواع الشركات سواء شركات الأشخاص أو غيرها من الشركات وإجراءات وخطوات التأسيس سواء من خلال مقر الهيئة العامة للاستثمار أو عن طريق التأسيس عبر الموقع الإليكتروني الذى حدده المُشرع، ورسوم التسجيل، والأوراق المطلوبة في الغرفة التجارية، والأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الضريبية – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض عبد المجيد جابر المحامي.      

في البداية، أصبحت مسألة خطوات تأسيس أى شركة بالنسبة للمستثمرين خاصة الشباب منهم أمراَ في غاية السهولة، بالأخص مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017، الذي بدوره ألغى القانون رقم 8 لعام 1997، حيث أصبح القانون الجديد مزيج من الإعفاءات الجمركية والحوافز، بجانب العديد من الوسائل والضمانات التي من شأنها حماية المستثمر.

تاسيس 1

حدد المشرع طريقتين لتأسيس شركتك كشاب أو مستثمر مبتدئ ، أولى تلك الخطوات أن تتوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في شارع صلاح سلام بمدينة نصر، وتبدأ بشكل رسمي من هناك رحلة تأسيس شركتك، بينما الطريقة الثانية تتمثل في التأسيس عبر الموقع الالكتروني، الذي حدده المشرع ممثلاَ في الثورة بعد إطلاقها خدمة التأسيس الكترونيا –

أولاَ: تأسيس شركة من مقر الهيئة

يتوجه الشاب أو المستثمر داخل مجمع خدمات الاستثمار، ثم الذهاب لإدارة يُطلق عليها “إدارة  التأسيس”، وهى معلومة لدى جميع العاملين فى المبنى، ثم الانتقال لوحدة المعلومات، وهي وحدة داخل المبنى مختصة بشكل مباشر بإمداد الشاب أو المستثمر الراغب فى تأسيس شركة بكافة الإجراءات المطلوبة، واستلام نموذج لكتابة البيانات المطلوبة للشركة، وتحديد كل من المسمي والغرض ونوع الشركة.

شهادة عدم التباس

في تلك الأثناء – يتوجه الشاب أو المستثمر ناحية الدور الأول داخل المبنى للحصول على ما يُطلق عليه “شهادة عدم الالتباس”، وهي عبارة عن شهادة للاطمئنان ولضمان عدمه أمور أهمها عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك التباس في وجود اسم لشركة تم اختياره من قبل فيتم عمل “بيان” بمسمي أخر للشركة، والحصول بشكل عاجل علي عدم التباس للاسم.

تاسيس 2

 وبعد تلك الخطوات – يتوجه الشاب أو المستثمر لتجهيز المستندات والأوراق المطلوبة من شهادة المتمثلة في: “شهادة المحاسب – شهادات ميلاد المؤسسين – توكيلات الشركاء” وغيرها من الأمور التي سنتناولها بشكل مفصل فى وقت لاحق، ثم التوجه إلى إدارة المراجعة داخل المبنى، التي بدورها تقوم بتفنيد ومراجعة الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها مع الإجراءات المحددة، مع العلم أن هناك عدد من فروع البنوك داخل المبنى تمكن المستثمر من استصدار الشهادة البنكية، وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يكون الشاب أو المستثمر قد انتهي بشكل كامل من تأسيس شركة والحصول على طلب القيد في السجل التجاري، وتتيح وزارة الاستثمار استخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني.

تأسيس شركة الكترونياً

بينما إذا أراد المستثمر أن يؤسس شركة الكترونيا، فاللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، حددت الخطوات الواجب إتباعها لراغبي تأسيس شركات جديدة في 5 خطوات كالتالي:

الخطوة الأولى: أوضحت اللائحة في المادة 32 من الفصل الثالث الخاص بتأسيس الشركات في الباب الثالث، أنه على راغبي تأسيس الشركات، إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، و يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني.

الخطوة الثانية: ثم استيفاء نموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، وكافة البيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

والخطوة الثالثة: يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا أو استيفاء كافة التعديلات أن وجدت، وحددت اللائحة.

الخطوة الرابعة: بسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس، وما بعدها.

الخطوة الخامسة: هي التوقيع الإلكتروني على كافة النماذج، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

تأسيس منشأة فردية

أما عن تأسيس المنشأة الفردية – تتم عملية تأسيس المنشأة الفردية وفقاً لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط، و تباشــر مثل تلك الشركات نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده، ويعتبر في حكم القانون تاجرا، ويشترط حد أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنيه مصري، ويشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة، أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.

خطوات-تأسيس-شركة

إجراءات تأسيس شركات الأشخاص

أما عن إجراءات تأسيس شركات الأشخاص تنقسم إلى:

– شركات تضامن وشركات توصية بسيطة تبعا لقانون عام 1883 لا يوجد حد أدنى لرأس المال ويكون عدد الشركاء فيها على الأقل “شريكين”.

-شركات التضامن يجب أن يكون جميع شركاءها شركاء متضامنين وشركات التوصية البسيطة تتطلب وجود على الأقل شريك واحد متضامن والباقي موصين.

يتمتع الشريك الموصي في شركات الأشخاص بعدد من المزايا هي :

-المستثمر لا يدفع ديون الشركة من أمواله الخاصة لو أفلست.

-وفى حال خسارة الشركة لا يخسر إلا قيمة حصته فيها.

-لا يتوصف بالتاجر فلو أعلن إفلاس الشركة لا يتأثر هو بالإفلاس.

-وارد يكون سن الشريك الموصي أقل من 18 سنة.

-من الممكن أن يقوم الشريك الموصي بأعمال الإدارة الداخلية في الشركة.

مسئولية الشريك المتضامن في شركات الأشخاص

-هو المسئول عن ديون الشركة من أمواله الخاصة.

-لو أفلست الشركة هو أيضاَ “يفلس”.

-هو المسئول عن إدارة الشركة وإبرام العقود مع الغير.

الشريك المتضامن

-يجب أن يكون شخص خبير في ممارسة النشاط التجاري.

-من الممكن أن يؤسس شركة ويكون هو متضامن لكن أولاده القصر شركاء موصين.

-يفضل لمن ليس لديه خبرة في مجال الأعمال أن لا يؤسس شركة تضامن، وذلك حتى يتفادى المسئولية القانونية الملقاة على عاتق الشركاء.

خطوات تأسيس شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة “طبقا للقانون الصادر في عام 1883” كالأتي:

1-كتابة عقد الشركة وملخص للعقد عن طريق محامي.

2-التوجه لمكتب السجل التجاري التابع له المقر الرئيسي للشركة : للمراجعة القانونية لبنود العقد الذى قدمه المحامي كما يقوم السجل التجاري بختم العقد “صالح للتسجيل”.

3-يتوجه للمحكمة التابع لها المقر الرئيسي للشركة: من اجل قيد العقد وملخصه في القلم التجاري بالمحكمة والنشر بلوحة الإعلانات.

4-يتوجه المحامي بعد ذلك إلي جريدة يومية للإعلانات القضائية لنشر ملخص العقد.

5- يذهب لمأمورية الضرائب التابع لها مقر الشركة للحصول على البطاقة الضريبية.

6-يذهب للغرفة التجارية التابع لها مقر الشركة لاستخراج ترخيص مزاولة التجارة أو النشاط.

7-التوجه لمكتب السجل التجاري مرة أخرى لتقييد الشركة فى السجل التجاري بموجب المستندات السابقة بالإضافة إلى نسختين من الجريدة المنشور بها ملخص العقد.

8-يذهب لمكتب التأمينات الاجتماعية لتسجيل الشركة والموظفين.

رسوم التسجيل :

-رسم نسبي للمحكمة بيتم تحديده على أساس رأس المال.

-دفع دمغات حوالى 15 جنية.

-دفع فى الجريدة على حسب عدد الأسطر تقريبا 35 جنيها.

-الغرفة التجارية تأخذ نسبة 2% من رأس المال بحد أدنى 24 جنيها وحد أقصى 2000 جنية.

-دفع فى السجل التجاري حوالي 64 جنية.

-والبطاقة الضريبية والتأمينات بدون رسوم.

إجراءات التأسيس

1-كتابة العقد والملخص والشركاء يقوموا بالإمضاء عليه.

2-التأشير بالصلاحية للتسجيل على العقود والملخص ويختم بخاتم السجل التجاري بعد انتهاء مراجعته بالمكتب مع مراعاة توقيع أحد المحامين المقبولين للمرافعة أمام المحكمة الابتدائية ومصدقاً على توقيعه من النقابة الفرعية المختصة إذا ما كانت قيمة العقد 5000 جنيه فأكثر ويشترط حضور المدير المسئول أو من يوكله .

3-التسجيل بالمحكمة الابتدائية المختصة التي يقع بدائرتها مركز الشركة أو أحد فروعها بالقلم التجاري بتقديم أصل العقد وأصل الملخص مع لصق دمغة على كل ورقة من أوراق أصل العقد وأصل الملخص وصورة منه.

4-يقوم الموظف المختص بالتأشير برسم التسجيل المستحق وبعد مراجعته وسداده بخزينة المحكمة يقدم أصل الملخص وصورة منها لقلم المحضرين، لإجراء لصق الصورة على لوحة إعلانات المحكمة وتحرير محضر بذلك على أصل الملخص وقيده بدفتر القلم وتسليمه لصاحب الشأن بتوقيعه بالدفتر المذكور .

5-يعاد أصل الملخص لموظف المحكمة المختص لقيده بسجل ملخص عقود الشركات والتأشير في أصلا لملخص وأصلا لعقد برقم تاريخ التسجيل .

6-يعاد أصل العقد لصاحب الشأن بعد ختم التأشير المذكور بخاتم القلم التجاري .

7-يتسلم مقدم الملخص صورة رسمية منه بنفس الطرق السابق ذكرها في شأن تسليم الصورة طبق الأصل , و يحق له استلام ما يشاء من صور أخرى من ذلك الملخص بعد تقديم طلب مدموغ وسداد الرسوم المستحقة عنها .

8-يقوم المدير المسئول أو من يوكله بنشر ملخص العقد فى جريدة يومية معدة لنشر الإعلانات القضائية .

9-يلزم أن يشتمل هذا الملخص على أسماء الشركاء وألقابهم وصفاتهم وعناوينهم ماعدا الشركاء أصحاب الأموال الخارجية عن الإدارة فى شركات التوصية وكذلك عنوان الشركة وعلى بيان أسماء الشركاء المأذونين بالإدارة .

10-التقدم بطلب إلى مأمورية الضرائب المختصة لإصدار البطاقة الضريبية للشركة .

11-القيد فى الغرفة التجارية واستخراج ترخيص مزاولة المهنة .

12-الذهاب بكل الأوراق إلى مكتب السجل التجارى لاستخراج السجل التجارى للشركة .

الأوراق المطلوبة

الأوراق المطلوبة فى السجل التجارى :

1-أصل عقد الشركة وصورة منه .

2-ملخص عقد الشركة .

3-الجريدتين المنشور بهما ملخص العقد .

4-شهادة الغرفة لتجارية “ترخيص مزاولة المهنة”.

5-تحقيق الشخصية والتوكيل .

الأوراق المطلوبة فى الغرفة التجارية :

1-عقد إيجار مثبت التاريخ أو عقد ملكية العقار الذى سيتم فيه مزاولة المهنة أو نشاط الشركة .

2-صورة عقد الشركة.

3-صحيفة الحالة الجنائية .

4-البطاقة الضريبية .

5-طلب إستخراج شهادة مزاولة مهنة .

6-صورة توكيل رسمى .

7-شهادة من إدارة الكهرباء بتركيب عداد كهرباء وإيصال نور.

الأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الضريبية :

1-صورة عقد الشركة

2-صورة عقد إيجار مثبت التاريخ أو صورة عقد الملكية للمكان محل نشاط الشركة .

3-صور بطاقات الشركاء .

4-صور التوكيل للوكيل .

5-طلب استخراج بطاقة ضريبية وفتح ملف ضريبي

ملحوظة: إجراءات الفسخ أو التعديل هي نفس إجراءات التأسيس.

كتب علاء رضوان نقلا عن جريدة اليوم السابع

حورس للمحاماه    00201111295644



اترك تعليقاً

error: تواصل مع مؤسسة حورس للمحاماة 01129230200