استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

0 152

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

إن مفهوم أن تكون رئيسَ نفسك هو أمرٌ مثيرٌ للاهتمام، فإذا كنت تنوي القيام بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بإنشاء عملك الخاص وامتلاك خطة عمل، فإن الخطوة الأولى المناسبة هي اختيار تنسيق العمل المناسب؛ فلهذا القرار تأثير كبير على الشركة ككل، وبالتالي من الضروري التأكد من اختياره بعناية.

يتم تحديد عدة عوامل خاصة بعملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة مثل: المسؤولية الشخصية، اللوائح، المعاملة الضريبية وما إلى ذلك، كلٌ حسب نوع منظمة الأعمال التي تنتمي إليها الشركة، والتي يمكن أن تكون شراكة أو ملكية فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة.

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

خلال هذا المقال سيتم توضيح مفهوم الشركة ذات المسؤولية المحدودة وبعض مميزات الشركة وايضا الأوراق و المستندات المطلوبة التي ستحتاجها خلال التأسيس وكيفية تأسيس الشركة.

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

كيف تؤسس شركه في جمهورية مصر العربيه في 24 ساعه ؟
كيف تؤسس شركه في جمهورية مصر العربيه في 24 ساعه ؟

ما هو مفهوم الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟ وما هي أنواعها؟

الشركة ذات المسؤولية المحدودة: هي إحدى شركات الأموال ذات الطبيعة المختلَطة، فهي تجمع بين كلًا من شركات الأشخاص وشركات الأموال وذلك من حيث مدى المسؤولية الواقع على الشركاء. فهي شركة لا يقل عدد الشركاء فيها عن شريكين ولا يزيد عن خمسين شريكًا. بحيث يكون كل منهم مسئولًا فقط بمقدار حصته التي ساهم بها، وتنتقل حصة الشريك عند الوفاة إلى ورَثَتُه.

يشتمل قانون تأسيس الشركات الخاص بنوع الشركات ذات المسؤولية المحدودة على مواد تنص على أنه لا يجوز استخدام الاكتتاب العام كوسيلة لتأسيس شركة أو زيادة رأس المال عبرها أو الاقتراض لحساب الشركة. كما ينص قانون آخر على أنه لا يجوز إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول، حيث تتم عملية نقل الأسهم خاضعًا لعمليّة الاسترداد، وفقًا لشروط تأسيس الشركات في مصر المدونة بها عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.

أنواع الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تعد معرفة أنواع الشركات ذات المسؤولية المحدودة أمرًا هامًا لاختيار نموذج العمل الذي يتلائم بشكل كبير مع طبيعة العلامة التجارية وكيف ستكون عليه سياسات التشغيل. فهناك عدة أنواع يتم الاختيار من بينها حسب وسيتم عرضها فيما يلي:

  1. شركة ذات عضو واحد: هي شركة ذات مسؤولية محدودة تُدار من قِبل شخص واحد، بالرغم من أنها تشبه الشركة الفردية إلا أنها تقدم مزايا ضريبية إضافية.

  2. شركة متعددة الأعضاء: هي شركة تضم أكثر من عضو واحد، فيتم تقسيمها إلى كيانات يديرها المدير أو الأعضاء المشاركين.

  3. شركة ذات مسؤولية منخفضة الربح: هي نوع من الشركات التي تعمل على الاتصال بين الشركات ذات المسؤولية المحدودة الغير الربحية والشركات ذات المسؤولية المحدودة الهادفة للربح، حيث تعد الأعمال هي المحور الأساسي للأرباح.

  4. شركة ذات مسؤولية محدودة متخصصة: هي ذلك النوع من الشركات التي تتيح سلسلة الأعمال فقط لبعض المهنيين المرخصين.

  5. شركة ذات مسؤولية محدودة مقيدة: هي شركة لا تخضع للضريبة خلال العشر سنوات الأولى من الإنشاء، وبالتالي لا يمكن إجراء توزيعات على الأعضاء؛ ولهذا يجب أن يتم ذكر في النظام الأساسي للشركة أنه سيتم تقييد الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

    اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

شركه ذات مسئوليه محدوده في مصر

ما هي مميزات الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

تتصف الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالعديد من المزايا، والتي بدورها تترك طابعًا خاصًا يميزها عن باقي أنواع الشركات، ولهذا يلجأ لها العديد من رواد الأعمال، وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، والآن سيتم توضيح مزايا تأسيس الشركات ذات المسئولية المحدودة والتي من خلالها يمكن التعرّف على العائدات المادية والفوائد التجارية التي يحصل عليها جميع أفراد الشراكة في التأسيس حيث:

  • يساهم كل من الأعضاء المشاركين في عملية التأسيس بحصة من رأس المال، بمعنى أنه عند وجود ديون أو مخاطر مادية تواجه الشركة، فإن هذا لن يترتب عليه مصادرة أموال الشركاء الخاصة، بعكس الشركات المساهمة.

  • يمتاز هذا النوع من الشركات بالمرونة والسهولة عند تنفيذ اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة، وعدم الحاجة لوجود رأس مال كبير، بجانب محدودية مسئولية الشركاء، فهي مناسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

  • تساعد هذه الشركات بدورها في نمو الشركات الناشئة، وتعزز فرص الاستثمار في سوق المال والأعمال.

  • لا يتأثر عمر الشركة بإفلاس أو وفاة أحد الشركاء، لهذا تحظى هذه الشركات بثقة رواد الأعمال على الصعيد المحلي والدولي، كما أنه يحق للشركاء تداول الحصص فيما بينهم.

  • يمكن لشخص واحد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بتوفير رأس المال المطلوب وامتلاكه قدر كبير من الخبرة في إدارة الشركة بطريقة قانونية سليمة بعد الانتهاء من مرحلة الإنشاء.

  • يحق للشركة اختيار طريقة المعاملة الضريبية الأنسب لها، فلا يشترط على الشركة دفع ضرائب الدخل أو الضرائب الفيدرالية.

  • يساعد عدد الشركاء المسموح بهم على التوسع والنمو، وتحقيق أهداف الشركة بشكل أكثر فعاليّة.

كيفية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة؟

أصبح الآن من السهل تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، وذلك من خلال الإجراءات والقوانين الجديدة التي تم الإعلان عنها تزامنًا مع صدور قانون الاستثمار الجديد، الذي يمتاز بالمرونة الكاملة فيما يتعلق بالاوراق المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة. وتتمثل تلك الخطوات في:

1. ملء نموذج العقد الابتدائي

يمثل نموذج العقد الابتدائي إحدى الصور المبدئية لِعقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة الذي يحتوي على جميع المعلومات والبيانات المرتبطة بالشركة، تلك البيانات يتم إدخالها يدويًا قبل إعادة إدخالها مرة أخرى إلى الكمبيوتر. ويتضمن هذا العقد عدة عناصر بما في ذلك اسم الشركة والغرض من إنشائها وعدد المشاركين فيها بإضافة مجموعة من البيانات الشخصية حول كل منهم.

2. ملء نموذج الاستعلامات الأمنية

يتم استخدام نموذج الاستعلامات الأمنية عندما يكون أحد الشركاء المساهمين في إنشاء الشركة من ذوي الجنسية الأجنبية، ويتم الحصول على هذا النموذج من خلال زيارة مكتب المعلومات الأمنية بهيئة الاستثمار، هناك يتم إدخال البيانات في النظام عبر أحد موظفي هيئة الاستثمار.

3. استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري

تمنح الهيئة العامة للاستثمار شهادة عدم التباس إحدى أهم السندات ضمن الاوراق المطلوبة لاتمام الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر؛ وعليه يترتب أنه من الأفضل عدم تجنب الإسراع في الحصول عليها، حيث أن مدة صلاحيتها تدوم حتى أسبوع واحد فقط، ولذلك ننصح بالاستعانة بمحامي تجاري لعمل اللازم في أسرع وقت.

4. فتح حساب بنكي

يجب فتح حساب بنكي باعتباره إحدى المراحل الأساسية قبل تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة، ويمكن لإتمام ذلك أن يتم الاعتماد على محامي مالي لإتمام هذه العملية بنجاح. حيث يعد الهدف وراء ضرورة فتح حساب بنكي هو إيداع رأس مال الشركة به، حيث يقوم البنك تلقائيًا بتجميد الحساب البنكي ومنع التصرف به إلى أن يتم الحصول على السجل التجاري ومراجعة صحته وتوقيعات الشركاء على كافة الاوراق المطلوبة لانشاء شركة ذات مسئولية محدودة التي تم تقديمها.

5. سحب نموذج متابعة خط سير الملف

لابد عند تأسيس الشركة من سحب نموذج متابعة خط سير الملف، واستخدامه في صياغة عقد الشركة بالتعاون مع محامي تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة مختصّ. يتضمن نموذج المتابعة هذا تعهدًا بموافقة جميع الشركاء على كافة بنوده، ويتم التوقيع عليه من قِبل مؤسسي الشركة.

6. مراجعة المستندات

تشكل عملية مراجعة الأوراق والمستندات الخاصة بعملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة خطوة روتينية ولكن هانمة، تتمثل في المراجعة للتأكد من استيفاء جميع شروطها قبل إدخالها إلكترونيًا؛ لضمان سير العملية بنجاح، ومن هنا يمكن الاشارة إلى أهمية عمل توكيل محامي شركات للحصول على الدعم القانوني والمتابعة في جميع خطوات تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة.

7. تصوير ودفع الرسوم

تأتي الآن خطوة سداد الرسوم والتي تتم بعد التأكّد من استيفاء الشروط الكاملة وتقديم الاوراق المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة. فيتم استلام أذونات الدفع، والتي يتم تصويرها ثلاث نسخ مع الاحتفاظ بنسخة منها، ويتم تسليم صورة من أذونات الدفع مع صورتين من إيصال السداد والاحتفاظ بباقي النسخ للاحتياط.

8. التأكد من أصل التوكيل والتوقيع أمام الشهر العقاري

أثناء هذه الخطوة يتم التأكيد على وجود أصل التوكيل والبطاقة الشخصية لوكيل مؤسس الشركة أمام مسؤول إدارة المتابعة، ثم يُحوَّل الملف إلى الشهر العقاري؛ ليتم توثيقه والتوقيع عليه، ثم بعدها يتم إصدار قرارًا بتأسيس الشركة بعد التوقيع أمام الشهر العقاري بيوم.

9. متابعة قرار التأسيس

بعد التأكد من بيانات الوكيل الشخصية ودفع جميع الرسوم، يقوم الوكيل بمتابعة القرار الصادر بعملية التأسيس، ثم يقوم محامي تأسيس الشركات بتسليم ملف الشركة إلى الغرف التجارية، ويحتوي هذا الملف على بعض المستندات الأخرى مثل: شهادة المزاولة، عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة موثق من الشهر العقاري، بالإضافة إلى الصورة الأصلية من إيصالات تسديد رسوم القيد التجاري.

10. تقديم استمارة القيد وصدور قرار تأسيس الشركة

يُصرَّف كلًا من طلب واستمارة القيد مع ملف الشركة وإرساله إلى الهيئة المسئولة عن استخراج السجل التجاري، والذي يقوم بدوره بمراجعة الأوراق وإصدار رقم السجل التجاري، وبالتالي يتم إصدار قرارًا بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

تتنوع الأوراق والمستندات المطلوبة لعملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، وتتطلب خبير شركات وشؤون قانونية للقيام بها مع المؤسس، منها:

  1. إصدار شهادة عدم التباس الاسم التجاري للشركة.

  2. صورة توكيلات من جميع الشركاء، بحيث يكون التوكيل مدوَّن فيها على تأسيس الشركة والتوقيع على العقود أمام الشهر العقاري.

  3. صورة إثبات الشخصية للشركاء أو المؤسسين (رقم قومي للمصريين – جوازات السفر للأجانب).

  4. استخراج أصل رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين موجهًا لهيئة الاستثمار، يفيد بأحقية مراقبة حسابات الشركة في المراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال أول مرة.

  5. صورة من كارنية القيد لمحامي تأسيس الشركات الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين.

  6. نموذج تعريف بالمستثمر عن المساهمين الأجانب (مستند و صورة على CD).

  7. تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة وألا تقل درجة القيد عن محامي الاستئناف.

  8. صورة إثبات شخصية للوكيل (رقم قومي للمصري – جواز سفر للأجانب).

  9. الحصول على موافقة الجهة المختصة لأغراض الشركة إذا كانت تستوجب الحصول على موافقة خاصة بمقتضى أحكام قانون تأسيس الشركات.

  10. يتم الاكتفاء فقط بتقديم تقرير من أصحاب المهن المنظمة بالقانون، عند وجود حصة عينية أثناء إنشاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة،

  11. عند تأسيس شركة للعمل بنظام المناطق الحرّة، تتطلب مستندات سابقة العرض بالإضافة إلى:

  • في حال كانت منطقة حرة عامة: الحصول على موافقة الهيئة قبل التأسيس ويتم إصدار الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المتَّفَق إقامة المشروع بها.

  • في حال كانت منطقة حرة خاصة: الحصول على موافقة مجلس الوزراء قبل التأسيس.

  • عند تأسيس شركة أموال عن طريق انقسام شركة قائمة إلى أكثر من شركة:

  • قرار من رئيس الهيئة بالتقسيم.

  • تقرير تقييم الحصة العينية.

  • السجل التجاري للشركة المقسومة والمؤشر به بالانقسام.

  • صورة من محضر اجتماع الجمعية العامة للشركة بالموافقة على الانقسام وعلى ناتج التقييم ويتم اعتماده من الهيئة.

  • مشروع عقد التقسيم والمعتمد من الهيئة.

رسوم إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر لعام 2024

تتنوع رسوم وتكاليف إنشاء الشركات ذات المسؤولية المحدودة في مصر، ويلزم سدادها جميعا للتأسيس السليم للشركة، وتلك المصروفات هي:

  • رسوم التأسيس من الهيئة العامة للاستثمار والتي تبلغ واحد في الألف من قيمة رأس المال بحد أقصى 1000 جنيه وأدنى 100 جنيه مصري.

  • رسوم النشر بصحيفة الاستثمار: والتي تبلغ 150 جنيه لعشر نسخ وتتم من هيئية الإستثمار والمناطق الحرة بمصر.

  • التصديق على عقد التأسيس: من المحامي وذلك بالنسبة للشركات التي يزيد رأي مالها عن 20 ألف جنيه يتطلب منهم دفع خمسة في الألف بحد أقصى 5000 جنيه وحد أدنى 100 جنيه ويتم الدفع في نقابة المحامين.

  • قيد الشركة: والذي يكلف 56 جنيه يتم سداده بالسجل التجاري.

  • رسوم توثيف عقد الشركة: يبلغ تكاليفه ربع في المائة من رأس المال بحد أقصى 1000 جنيه وحد أدنى 10 جنيه يتم سداده بالشهر العقاري.

تنبيه هام: يرجى العلم أن هذه الرسوم قابلة للتغيير بين الحين والآخر ولذلك نرشح التواصل على رقم محامي متخصص للتعرف على التكاليف بشكل تفصيلي.

الخدمات القانونية التي مؤسسة حورس للمحاماة في تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة

عند اتخاذ قرار بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة, فسيحتاج العميل إلى الاستعانة بخبرات محامي مصري خبير بأعمال التأسيس والشؤون القانونية، يقوم بتنفيذ كافة الإجراءات وتحضير جميع المستندات والاوراق المطلوبة لتأسيس الشركة بنجاح نيابة عن العميل، نظرًا لكون الهيكل القانوني للشركة على درجة من التعقيد؛ لذا من الضروري تعيين خبير شركات للحصول على الدعم القانوني في إنشاء الشركة وتمثيلها. فيما يلي خمس فوائد لتعيين محامي تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة:

1. تجنب القضايا القانونية

يساعد محامي تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة على تجنب المشكلات القانونية, بالتأكد من إنجاز الأعمال الورقية بشكل صحيح، ووجود جميع التصاريح والأذونات اللازمة لبدء العمل. فإذا كانت هناك أي مشكلة في الأوراق مثل تدقيق مصلحة الضرائب أو عدم إثبات سداد الرسوم، فمن السهل على المحامي إصلاحها ومتابعة عملية التسجيل بشكل قانوني سليم.

2. المساعدة في تجنب المشاكل مع الشركاء

يقدم خبير الشركات في مصر خدمات الاستشارة القانونية على قدرٍ عالٍ من التخصص, هادفًا إلى نشر القانون بين كافة الموظفين بتوصيل لهم الصورة الكلية حول الحقوق التي يجب المطالبة بها في حالِ سُلبت من المدراء المتسلطين, مع توعيتهم حول واجباتهم التي يجب القيام بها تجاه الشركة. ومن ناحية أخرى يمثل المحامي المرشد القانوني لمجموعة أعضاء الإدارة حول المتطلبات القانونية والتنظيمية التي يجب عليهم الالتزام بها؛ بهدف النمو بالشركة وتطويرها ضمن إطار قانوني وتجاري قوي.

اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة 2024

اجراءات تأسيس شركه

3. تحديد نظام التشغيل والإدارة

يقوم بصياغة المواد التنظيمية أو اتفاقية التشغيل الخاصة بالشركة؛ حتى لا تتعرض للمسئولية. فيجب أن تُحَدد مواد اتفاقية التنظيم والتشغيل الأسس والقواعد التي يجب أن يسير عليها النظام الإداري للشركة دون مواجهة أية مخالفات قانونية.

نشر الوعي القانوني بين كلا من الموظفين والمدراء

4. ضمان اتساق التشكيلات والعقود

هناك العديد من اللوائح القانونية المحدَّدَة التي تحكم كيفية تشكيل الشركة وتشغيلها، تلك اللوائح تكون على قدر كبير من التعقيد، فيقوم المحامي بضبط كيفية تطبيق هذه اللوائح، للمساعدة في الإرشاد خلال عملية تشكيل الشركة ذات المسؤولية المحدودة دون التعرض لأي مخاطر أو التزامات غير ضرورية.

 

كل ما على المالك الواحد أو مجموعة الشركاء الآن هو القيام بتوكيل محامي تأسيس شركات من مكاتب المجموعة التجارية والبحرية للمحاماة والاستشارات القانونية؛ لحماية الشركة ومراجعة جميع الأوراق الخاصة بالشركة والمساعدة في اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الشركة وتهدف إلى توفير الحماية والدعم اللذان يمكن لمحامي تأسيس الشركات إتاحتهما باعتباره الممثل القانوني للشركة.

اترك تعليقا