مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

اجراءات الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته ؟

اجراءات الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته ؟

0 6

اجراءات الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته ؟

مؤسسة حورس للمحاماه   01129230200

كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته؟، سنتناول خلال المقال كافة التفاصيل التي تتعلق بالتهرب الضريبي في مصر والذي يعد من النصوص القانونية التي لا يمكن الإخلال بها أو التهرب منها والذي يعرض صاحبه إلى المساءلة القانونية وتكون عقوبته واجبة النفاذ والتي تختلف من حالة إلى أخرى طبقًا للنصوص القانونية.

تعريف التهرب الضريبي

بالرغم من اختلاف العلماء في وضع مفهوم شامل للتهرب الضريبي إلا إننا يمكننا عرض العديد من التعريفات طبقًا لما يراه أشهر محللي الاقتصاد في النقاط التالية: –

  • التهرب الضريبي يعرف على أنه عدم إقرار الشخص المكلف للواجب الواقع عليه والقيام بدفع الضريبة المترتبة عليه وذلك سواء حدث ذلك من خلال التعامل من خلال وسائل مشروعة أو غير مشروعة وذلك بغرض الإفلات من دفع الضريبة المشروعة.
  • كما يمكن تعريفه على أنه محاولة الممول الإخلال والتخلص من الضريبة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بما نصه القانون في أداء الضريبة.
  • كما يعرفه بعض المحللين على أنه السعي من تجاه المكلف وذلك بغرض الإخلال أو التخلص الجزئي أو الكلي من الحقوق الملزمة عليه بقوة القانون مع الاستعانة بكافة الوسائل المختلفة التي تعد غير مشروعة قانونيًا كما يمكن أن يعرفه البعض على أنه الغش الضريبي فقًا لاعتماده على الاحتيال ومخالفة القانون.

أقسام التهرب الضريبي

سنوضح أقسام التهرب الضريبي من خلال التطرق التطور بالنظام الضريبي سواء تهرب ضريبي تقليدي أو حديث أو طبيعة التهرب الضريبي والتهرب الضريبي المحلي أو الدولي وغيرها من الأقسام التي نعرضها فيما يلي: –

1- التهرب الضريبي التقليدي والتهرب الضريبي الحديث

سنوضح تعريف كلًا من التهرب الضريبي التقليدي والتهرب الضريبي الحديث في السطور التالية: –

  • التهرب الضريبي التقليدي: وهو ما يتضمن تقليص الدخل بغض النظر عن نوعه أو ما يتضمن الأخطاء الوظيفية في كتابة الوثائق والذي يشمل الخطأ الذي يوجد في التصريح الضريبي والتهرب أو التحايل سواء كان مادي أو محاسبي.
  • التهرب الضريبي الحديث: يتضح هذا النوع من التهرب خلال التدقيق والتحقيق خلال العملية الرقابية من طرف المحققين حيث يلزم أن تكون التسجيلات المحاسبية مبررة من خلال الوثائق والأدلة المحاسبية حيث يعتمد المتهربين على العمليات الصورية المستخرجة من طرف مؤسسات مخادعة تسمح لكافة المتهربين بالحصول على امتياز من خلال تقديم فواتير غير حقيقية.

2- التهرب الضريبي المحلي والتهرب الضريبي الدولي

سنوضح تعريف التهرب الضريبي المحلي والتهرب الضريبي الدولي في السطور التالية: –

  • التهرب الضريبي المحلي: وهو التهرب الضريبي الذي يرتبط بالمكان طبقًا للحدود الاقليمية أي أن يخضع لقانون الضرائب التابع للبلد التابع لها ويتخذ إحدى الصور إما استغلال الثغرات الموجودة في النظام الجبائي بحيث يستغل المكلف بالضريبة أي ثغرات في التشريع الجبائي، والصورة الأخرى هي امتناع المكلف بالضريبة من دفع الضريبة وذلك من خلال عدم تقديم المستندات إلى الإدارة الجبائية.
  • التهرب الضريبي الدولي: وهو التهرب الذي يتم خارج حدود البلاد وهو عرضة للإفلات من الإدارة الجبائية بالبلد بحيث ينشأ المكلف بالضريبة قنوات ريبية خارج الحدود، حيث يعتبر التهرب الضريبي الدولي بحيث يحاول المكلف بالضريبة جاهدًا تخفيض العبء الضريبي من خلال الطرق المشروعة وغير المشروعة.

التهرب الضريبي البسيط والتهرب الضريبي المركب

سنوضح تعريف التهرب الضريبي البسيط والتهرب الضريبي المركب في السطور التالية: –

  • التهرب الضريبي البسيط: يعبر عن أي عمل سيء يترتب عنه التملص من دفع الضريبة بحيث يكون الشخص مبيت النية للإخلال بالدفع الضريبي.
  • التهرب الضريبي المركب: هو التدليس بحيث يقوم المكلف بالضريبة بمحو أي أثار للحقيقة وذلك من خلال تقديم الفترات المحاسبية المزيفة وفواتير مفبركة بغرض تخفيض أو محو الضريبة على المكلف، والكشف هذا التهرب لابد من تضافر العديد من أجهزة الدولة لكشف عملية الاحتيال الواقعة.

كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته؟

سنذكر كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته من خلال التطرق لكلا البلدين في السطور التالية: –

1-كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر ؟

سنوضح كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر من خلال التطرق إلى الشروط الواجب توافرها في البلاغ بالإضافة إلى كيفية تقديم البلاغ في السطور التالية: –

  • الشروط الواجب توافرها في البلاغ: يجب أن يكون البلاغ ملم بكافة المعلومات عن الشخص المبلغ عنه سواء من حيث الاسم أو العنوان أو رقم الهاتف وذلك في حالة الشخص الطبيعي أما في حالة الشخصيات الاعتبارية فلابد من توافر اسم العمل التجاري وعنوانه والموقع الرئيسي.
  • كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر: الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر إما من خلال اللجوء إلى جهاز حماية المستهلك أو مصلحة الضرائب عن طريق إدارة العامة لمكافحة التهرب الضريبي على رقم (034815090)، كما يمكن إرسال رسائل سرية إليهم، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال على رقم(867213) وسوف يتم الرد من خلال متخصصين بالتهرب الضريبي.

2-عقوبة التهرب الضريبي في مصر

سنوضح عقوبة التهرب الضريبي في مصر في السطور التالية: –

  • عقوبة التهرب الضريبي قد تصل إلى الحبس من ثلاثة إلى خمس سنوات وذلك طبقًا للطبيعة التهرب الضريبي.
  • كما يمكن أن تحدد عقوبة التهرب الضريبي بدفع غرامة تبدأ من خمسة ألاف جنيه وحتى خمسون ألف جنيهًا مصريًا.
  • كما أن التهرب الضريبي له شقين أحدهما كلي والآخر جزئي حيث أن الكلي هو عدم علم مصلحة الضرائب بالشخص أما الجزئي فهو عدم علم المصلحة بنشاط الفروع التابعة للشخص.
  • كما يلزم التفرقة هنا بين كلًا من التهرب الضريبي والتجنب الضريبي الذي يمكن تعريفه على أنه إقامة مشروعات داخل منطقة حرة ذات شروط معينة تتمتع بالإعفاء الضريبي طبقًا للقانون.

عنوان مباحث التهرب الضريبي بالقاهرة

يقع مر مباحث التهرب الضريبي بمحافظة القاهرة في منطقة النزهة والعنوان تفصيلًا (206 منطقة النزهة بجوار المطار محافظة القاهرة.

أرقام شكاوى التهرب الضريبي

يمكنك الاتصال المباشر لعرض أي استفسار أو شكوى على مباحث التهرب الضريبي في مصر من خلال استخدام الرقم التالي(483754) وسوف يقوم أحد المسؤولين بالرد بشكل مباشر وفوري.

عنوان نيابة مكافحة التهرب من الضرائب

تقع نيابة مكافحة التهرب الضريبي بجانب مبنى الشئون المالية والتجارية ومقرها القاهرة الجديدة.

المهام التي تقع ضمن نطاق نيابة مكافحة التهرب الضريبي

سنوضح المهام التي تقع ضمن نطاق نيابة مكافحة التهرب الضريبي في السطور التالية: –

  • تختص النيابة بكافة الجرائم التي تقع في نطاق جمهورية مصر العربية المتعلقة بقوانين الضرائب.
  • تقع مسئولية التحقيق في الجرائم على النيابة وذلك طبقًا للمادة الثانية من القانون.
  • على كافة النيابات الكلية أن تقوم بإرسال الجرائم الضريبية إلى النيابة.
  • يتم تطبيق القانون وعمل النيابة بداية من تسلمها وتحقيقها في القضايا الموكلة إليها.

دور مكافحة التهرب الضريبي في حماية المجتمع المصري

سنوضح دور مكافحة التهرب الضريبي في حماية المجتمع المصري من خلال التطرق إلى النقاط التالية: –

  • من خلال الرؤية الحديثة التي تنتهجها مصلحة الضرائب وذلك بغرض تقديم خدمة ذات طبيعة متميزة ومتطورة.
  • كما تقوم مصلحة الضرائب بالعمل بقوة لتحقيق الأمان والرفاهية للمجتمع المصري طبقًا لأحدث الممارسات الدولية.
  • كما يقع على جهاز مكافحة التهرب الضريبي العديد من المسؤوليات وذلك بغرض تحقيق توازن متكامل بين كلًا من التيسير والرقابة وذلك عن طريق تيسير حركة التجارة المشروعة.
  • كما يؤدي الدور الفعال لمكافحة التهرب إلى جذب الاستثمارات والعمل على زيادة حصيلة الخزانة العامة بالإضافة إلى ذلك حماية المواطن والاقتصاد المحلي للوطن.
  • تتعاون مصلحة الضرائب المصرية مع جهاز حماية المستهلك ومباحث الضرائب والتموين، لتخصيص أرقام للإبلاغ عن حالات التهرب الضريبى.

    وعند الاتصال بالرقم يرد عليك أحد المسؤولين لمعرفة بيانات الشخص الهارب ضريبيًا، ويتم التأكد من صحة البلاغ والتصرف فورًا.

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته؟، نتمنى الاستفادة من مقال كيفية الإبلاغ عن التهرب الضريبي في مصر وعقوبته، ونود أن نكون تحت حسن ظنكم، ولكم منا أطيب الأمنيات بالنجاح في الحياة العملية، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.