مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

إجراءات تصفية الشركات في مصر

إجراءات تصفية الشركات في مصر

0 30

إجراءات تصفية الشركات في مصر

تنقضى شركات الأشخاص بكافة أسباب وصور الانقضاء ولقد أوجب المشرع ضرورة شهر انقضاء الشركة بذات الطرق والإجراءات القانونية التى تتبع فى شهر عقد الشركة والتعديلات التى تطرأ عليه. ويستهدف المشرع من ذلك حماية مصالح دائنى الشركة وغيرهم بحيث يعلمون بانقضاء الشركة وهم بصدد اتخاذ قراراتهم بشأن التعامل مع الشركة. وأعطى المشرع دائنى الشركة الحق فى الادعاء والتمسك بعدم حل الشركة إذا كان ذلك فى صالحهم طالما لم يتم شهر انقضاء الشركة.

من أهم صور انقضاء الشركات هو تصفية الشركة و حلها حيث يعتبر المصفى مديراً للشركة منذ تعيينه حتى الانتهاء من عمليات التصفية حيث تنعدم الشخصية المعنوية للشركة كما يعتبر مسئولاً أمام الشركاء عن كافة أعماله وتصرفاته وعليه أن يضع مصالح الشركة فى الاعتبار الأول أثناء مزاولته مهمته وقد يكون للمصفى سلطة مطلقة كما قد تكون سلطته مقيدة إذ قد يحظر عليه القيام ببعض التصرفات إلا بإذن خاص ولغالبية الشركاء الحق فى عزل المصفى كما يحق للمحكمة أيضا عزله إذا أساء التصرف بدرجة كبيرة

الاجراءات الذي يقوم بها المصفي كالاتي :

  • إتمام الأعمال التى بدأت قبل التصفية دون الارتباط بأعمال جديدة إلا إذا كانت هذه الأعمال الجديدة ضرورية لإتمام الأعمال التى بدأت قبل التصفية .
  • بيع أصول الشركة وممتلكاتها وتحصيل مالها من ديون طرف الغير وبيع أصول الشركة وممتلكاتها صفقة واحدة أو على دفعات بالممارسة أو بالمزايدة حسب ما يقتضيه صالح الشركة .
  • التأكد من شهر انقضاء الشركة والقيام بجرد الأصول وتحديد الالتزامات والحصول على تقرير تفصيلى من الإدارة . واثبات كافة أعمال التصفية ونتائجها فى سجلات خاصة منتظمة .
  • تسديد ديون الشركة والتزاماتها قبل الغير مع مراعاة الأولويات المحددة فى القانون
  • تمثيل الشركة فى كافة المنازعات القضائية المرتبطة بأعمال التصفية وذلك باعتباره وكيلاً عن الشركة .
  • تحديد حقوق الشركاء وتسديدها لهم وتقديم كشف حساب تفصيلى يتضمن كافة إجراءات التصفية ونتائجها .

إجراءات تصفية الشركات

 

ما هي المستندات اللازمة لتصفية الشركات؟

 

أولا: المستندات اللازمة لاتخاذ إجراءات تصفية الشركات:-

يتم التقدم بطلب باسم السيد رئيس القطاع المختص بالهيئة مرفق به المستندات التالية: –

۱- محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة ( الشركات المساهمة )أو محضر اجتماع جماعة الشركاء ( شركات الأشخاص ) والتضمن قرارهم بالموافقة على تصفية الشركة ومحو قيدها من السجل التجارى وتحديد تاريخ التصفية وتعيين المصفى القانونى للشركة .

۲- حسابات وميزانية التصفية ( في تاريخ التوقف ) معتمدة من المصفى القانونى ومراقب حسابات الشركة .

۳- محضر اجتماع الجمعية العامة الغير عادية / محضر اجتماع جماعة الشركاء والمتضمن قرارهم باعتماد ناتج التصفية وحساب توزيع فائض التصفية وإخلاء عهدة المصفى .

٤- شهادة من المصفى ومراقب الحسابات تفيد بأن الشركة قامت بسداد كافة المستحقات الضريبية الى مصلحة الضرائب حتى تاريخ نهاية التصفية، وكذا شهادة بسداد كافة المستحقات الى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وسائر الالتزامات الأخرى مدعمة بالمستندات التالية :-

* مخالصة من مصلحة الضرائب .

* مخالصة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

* عـــقد تصفـية الشركة .

 

ثانيا : إجراءات تصفية الشركات : –

۱- يقوم القطاع المختص بالعرض على السيد الدكتور رئيس الهيئة للنظر في الموافقة من حيث المبدأ على قيام الشركة بالسير في إجراءات التصفية تمهيدا لإعادة العرض على سيادته لاعتماد ناتج التصفية.

۲- يتم إخطار كل من السجل التجارى ومأمورية ضرائب الاستثمار المختصة والجهات الأخرى وفقا لكل حالة بالموافقة على السير في إجراءات التصفية حماية للغير قبل الشركة.

۳- يتم إعادة العرض على السيد الدكتور رئيس الهيئة لاعتماد نتيجة التصفية من القطاع المختص تمهيدا لاتخاذ إجراءات صدور قرار إلغاء الموافقة على تأسيس الشركة.

٤- يقوم القطاع المختص بإخطار قطاع الشئون القانونية بالهيئة( مع المراجعة الموضوعية لعقد تصفية الشركة ) تمهيدا لاتخاذ إجراءات استصدار القرار المرخص بإلغاء الموافقة على تأسيس الشركة.

۵- يرسل قطاع الشئون القانونية صورة من القرار الى القطاع المختص لإخطار الجهات المختصة بذلك .

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644