استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

إجراءات تسجيل شركة أجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء و التشييد؟

إجراءات تسجيل شركة أجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء و التشييد؟

1 14

إجراءات تسجيل شركة أجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء و التشييد؟

يهدف التشريع المصري في المقام الأول إلى تنظيم وإدارة أعمال البناء داخل جمهورية مصر العربية، ولهذا الغرض، تم إنشاء الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وتم وضع أحكامه القانونية.

من الثابت أن القانون رقم 104 لعام 1992 ولائحته التنفيذية، بنسخته المعدلة، يمنح الاختصاص الحصري للاتحاد لينظم ويحكم أعمال البناء سواء للمقاولين الوطنيين أو الأجانب.

إجراءات تسجيل شركة أجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء و التشييد؟

وفقًا للقانون المذكور أعلاه، يتمتع الاتحاد بشخصية قانونية مستقلة، فضلاً عن أن الأهداف الرئيسية للاتحاد هي:

  • تسجيل المقاولين المحتملين بغض النظر عن كونهم مقاولين مصريين أو أجانب؛
  • وضع قواعد سلوك لضمان احترام تقاليد المهنة ووضع القواعد التنظيمية والتأديبية التي تضمن تحقيق هذا الهدف؛
  • دراسة الموضوعات الاقتصادية والفنية المتعلقة بنشاط المقاولات وتزويد الأعضاء بنتائج تلك الدراسات؛
  • المشاركة في الدفاع عن مصالح أعضائه أمام القضاء والغير؛
  • التعاون مع المنظمات والهيئات المماثلة العربية والأجنبية وتوثيق الروابط معهم وتبادل الخبرات والمشاركة في المؤتمرات ذات الصلة بأهداف الاتحاد.

علاوة على ذلك، ووفقًا لأحكام القانون، لا يجوز التنازل أو القيام بأي عمل في حدود أعمال البناء التي تزيد عن 50 ألف جنيه مصري أو ما يعادلها بعملة أجنبية لكل معاملة للأعضاء غير المسجلين.

على الرغم مما سبق، لن يتم تطبيق الحكم المذكور أعلاه على أعمال البناء التي تهدف إلى المصلحة العامة.

ما هو التسجيل باتحاد مقاولين التشييد و البناء؟

على الصعيد القانوني، التسجيل في اتحاد مقاولين التشييد و البناء يجب أن يشمل الاتحاد كافة الكيانات التي تمارس أعمال البناء في مصر، علاوة على ذلك، قد تكون تلك الكيانات من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية، وذلك بغض النظر عن الشكل القانوني للأشخاص الاعتباريين.

مما لا شك فيه أن الأشخاص الاعتباريين أو الطبيعيين المصريين يتم تسجيلهم كمقاولين مصريين، وبالمقابل يتم تسجيل الكيانات الأجنبية كمقاولين أجانب.

بشكل قاطع، يجب على المقاولين الأجانب مراعاة وتنفيذ كافة الأحكام المنصوص عليها صراحة في القانون. وفي ذات السياق، يحدد القانون سلسلة من المتطلبات والشروط المتعلقة بتسجيل المقاولين الأجانب.

ما هي متطلبات التسجيل في اتحاد مقاولين التشييد و البناء؟

التسجيل كمراسل أجنبي بالاتحاد يستلزم استيفاء المتطلبات والمستندات التالية:

طلب تسجيل موقع من الممثل القانوني للشركة ومختوم بختم الشركة؛

  1. مستخرج حديث من السجل التجاري للشركة، بشرط أن يكون هذا السجل التجاري مصدقًا وموثقًا حسب الأصول لدى السفارة/القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية بالإضافة إلى نسخة رسمية مترجمة؛
  2. شهادة تثبت تصنيف ودرجة الشركة في الخارج، بشرط أن تكون هذه الشهادة صادرة من جهة معتمدة بالخارج، ويجب أن تكون مصدقة وموثقة حسب الأصول أمام السفارة/القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية بالإضافة إلى نسخة رسمية مترجمة؛
  3. آخر قوائم مالية للشركة، بشرط أن تكون هذه القوائم صادرة عن جهة معتمدة في الخارج، وأن تكون مصدق عليها وموثقة حسب الأصول لدى السفارة/القنصلية المصرية بالخارج ووزارة الخارجية المصرية مع نسخة رسمية مترجمة؛
  4. بيان معتمد صادر عن الممثل القانوني للشركة يوضح عدد المهندسين والمحاسبين الإداريين والقانونيين وعدد العمال الفنيين والحرفيين؛
  5. بيان معتمد صادر عن الممثل القانوني للشركة يشير إلى الآلية التي تمتلكها الشركة؛
  6. بيان معتمد صادر عن الممثل القانوني للشركة يوضح أعمال البناء السابقة للسنوات الخمس الماضية التي إسنادها إلى الشركة.

ما هي إجراءات تسجيل شركة أجنبية في الاتحاد المصري لمقاولي البناء و التشييد؟

بعد تقديم المستندات المذكورة في المتطلبات، يتم عرض المستندات على لجنة فنية وتصدر اللجنة المذكورة بدورها قرارها في شأن تسجيل المقاول الأجنبي وتصنيفه ودرجته.

الأهم من ذلك، عند صدور قرار اللجنة المذكورة بشأن تسجيل المقاول الأجنبي، يجب على الأخير اتباع الشروط التالية بشكل لا رجعة فيه كالتالي:

  • تقديم نسختين من عقد المشروع؛
  • يلتزم المقاول الأجنبي بتوسيع وجوده القانوني داخل جمهورية مصر العربية من خلال استحداث فرع لشركة أجنبية لتنفيذ أعمال البناء المعنية؛
  • الأهم من ذلك، يلتزم المقاول الأجنبي بالتعاقد مع مقاول من الباطن مصري لتنفيذ جزء محدد من المشروع المعني بنسبة 51٪.

مزايا وعيوب تسجيل شركة أجنبية في اتحاد مقاولي التشييد و البناء؟

كمسألة قانوني، وكما ذكر أعلاه، من غير القانوني أداء و/أو تعيين أي أعمال بناء في مصر، دون أن تكون مسجلاً حسب الأصول بالاتحاد. وبالتالي، فإن الميزة الرئيسية للتسجيل المذكور هي تجنب أي من الغرامات المنصوص عليها والعقوبات المنصوص عليها صراحة في القانون.

بالإضافة إلى ذلك، يستفيد الأعضاء المسجلون من الدور الرئيسي للاتحاد، وهو حماية مصالح أعضائه إلى أقصى حد ممكن.

كما يسمح التسجيل بالاتحاد لأعضائه بالدخول بشكل قانوني في المناقصات والمزايدات، مع مراعاة الامتثال لجميع الشروط والأحكام في هذا الصدد.

في هذا السياق، يتشرف مكتب حورس بمساعدة شركاتك الموقرة في أي خدمة أو خدمات قانونية في هذا الشأن

عرض التعليقات (1)