استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أنواع شركات الأموال وإجراءات تأسيسها ورسومها والأوراق المطلوبة

أنواع شركات الأموال وإجراءات تأسيسها ورسومها والأوراق المطلوبة

0 278

أنواع شركات الأموال وإجراءات تأسيسها ورسومها والأوراق المطلوبة

تنقسم شركات الأموال إلى شركات مساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية، وقد صدر القانون رقم 159 لسنة 1981 بتنظيم أحكام تلك الشركات ثم صدر القانون رقم 3 لسنة 1998 بتعديلات بعض أحكامه حسبما قالعبد المجيد جابر المحامى والخبير القانونى.

أنواع شركات الأموال وإجراءات تأسيسها ورسومها والأوراق المطلوبة

وأكد جابر أنه يتم تأسيس تلك الشركات بإتباع الخطوات التالية:

1- بداية يتم إستخراج شهادة رسمية من السجل التجارى تفيد أن الإسم التجارى للشركة لا يلتبس مع إسم شركة أخرى .
2- بعد أن يحدد المؤسسون مشروع تكوين الشركة فإنهم يبرمون عقدها التأسيسى وذلك حيث يقوم المؤسسون أو وكيلهم بشراء العقد المخصص للتأسيس من قطاع شركات الأموال الذى يقوم بدوره بإصدار نمازج خاصة لعقود الشركات .

3- ثم يلى ذلك تحرير عقد الشركة بكتابة ما تم الإتفاق عليه بين الشركاء فى المساحات المخصصة لها بالعقد ـ بالالة الكاتبة ـ بما فيها اغراض الشركة والتى يجب أن تكون متفقة مع أحكام القوانين والوائح والقرارات المنظمة وبصفة خاصة احكام القوانين 143 لسنة 81 ، 95 لسنة 92 بشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة النشاط المتفق عليه وعلى المشاركة فيه ، ويجب أن يتضمن العقد والنظام الأساسى للشركة توقيع المؤسسين أو من ينوب عنهم قانونا ، وكذلك خاتم وامضاء كل من مراقب حسابات الشركة ومستشارها القانونى.

4- يتم تقديم عقد الشركة لقطاع شركات الأموال مصحوبا بالمستندات الأتية :
1/ شهادة من أحد البنوك المرخص لها بذلك تفيد تمام الإكتاب فى جميع أسهم الشركة أو حصصها وأن القيمة الواجب سدادها على الأقل من الأسهم أو الحصص النقدية قد تم أداؤها ووضعت تحت تصرف الشركة إلى أن يتم إكتسابها شخصيتها الإعتبارية.
2/ شهادة عدم الإلتباس لصادرة من السجل التجارى.
3 / صور البطاقات الشخصية للمؤسسين.
4/ بيان حالة للمؤسس الأجنبى فى حالة وجوده.
5/ بيان بالمكتبين فى رأس المال إذا كان بينهم اشخاص خلاف المؤسسين.

وذلك ليتم مراجعة العقد والمستندات من إدارة المشورة الفنية بقطاع شركات الاموال للتأكد من مطابقتهم للقوانين واللوائح وبعد تمام المراجعة وعند الموافقة على عقد الشركة من لجنة التأسيس بمصلحة الشركات تقوم بتقدير رسوم التأسيس على العقد ، وبعد سداد الرسوم بمصلحة الشركات يتم ختم جميع صفحات العقد بخاتم شعار الجمهورية .

6/ يتم أفراغ عقد الشركة ونظامها الأساسى فى ورقة رسمية ، وذلك بالتصديق على التوقيعات الواردة فيهما أمام مكتب الشهر العقارى والتوثيق ، وتكون رسوم التصديق علىالتوقيعات بالنسبة للعقد والنظام الأساسى الملحق به بمقدار ربع فى المائة من رأس المال المصدر.

7/ بعد ذلك يتم التوجه بالعقد والنظام الأساسى لقطاع شركات الأموال ليصدر القطاع مباشرة إخطار بتأسيس الشركة موجه لهيئة سوق المال ، وإخطار آخر موجه للسجل التجارى .

8/ بعد ذلك يتم التصديق على عقد الشركة من نقابة المحامين وسداد رسم التصديق الذى يقدر بـ 5/1000 .

9/ يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه إلى الغرفة التجارية التابعة لمقر الشركة ، بالإضافة إلى ما يثبت حيازة المؤسسين لهذا المقر وذلك لتسجيل الشركة بالغرفة التجارية ، وإستصدار شهادة بمزاولة النشاط .

10/ كذلك يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه لهيئة سوق المال بالإضافة إلى أصل الإخطار الموجه للهيئة والصادر من قطاع شركات الأموال ، وايصال سداد رسوم هيئة سوق المال التى تقدر بـ 0.5 /1000 ويكون للهيئة حق تعديل العقد حسب ما يترائى للسيد المراجع فى عقد الشركة ، وبعد الموافقة على العقد بصورته النهائية تقوم الهيئة بإصدار خطابها بالموافقة إلى كل من قطاع شركات الأموال ، والسجل التجارى ، ويتم ختم العقد بختم هيئة سوق المال .

11/ يقدم عقد الشركة فى صورته النهائية الى السجل التجارى لاستخراج سجل تجارى وذلك بتصوير عقد الشركة عدد 2 صورة ويدمغ احدهما وكذلك البطاقات والتوكيلات وطلب القيد بالسجل واقرار التوقيعات وكذلك طلب السجل التجارى وتصويره خمس نسخ وتقديمها جميعا الى ادارة السجل التجارى مع التوكيلات الأصلية للاطلاع عليها وبعد موافقة السجل التجارى ونهاية اجراءاته ، وسداد الرسوم المقررة ، يتم تسليم وكيل المؤسيسن او وكيله السجل التجارى فى ذات اليوم ، وبعد ذلك يتم استلام صور عقد الشركة السابق تقديمها للسجل التجارى لتقديم أحدهما الى هيئة سوق المال والأخرى لقطاع شركات الأموال ، ومنذ هذا التاريخ تكتسب الشركة شخصيتها المعنوية ، ويكتمل تأسيس الشركة ، ولا يبقى سوى إستصدار صحيفة الشركات ، والبطاقة الضريبية .

12/ يتم التوجه لمصلحة الضرائب بصور ضوئية من عقد الشركة ونظامها الأساسى ، مايثبت حيازة المؤسسين لمقر الشركة ، السجل التجارى ، إخطار تأسيس الشركة الصادر من مصلحة الشركات ، ويجب أن تكون تلك الصور الضوئية مدموغة ، وذلك لإستخراج البطاقة الضريبية .

زواج وطلاق الاجانب , تأسيس الشركات في مصر , إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر ,توثيق عقود زواج عرفي , مؤسسة حورس للمحاماة

13/ يتم شراء نموذج عقد شركة جديد ، وملء بياناته بالآلة الكاتبة طبقا لعقد الشركة ، وذلك لتسليمه لمصلحة الشركات لإرساله الى المطابع الاميرية للنشر بصحيفة الشركات. بعدها يتم التقدم الى المطابع الاميرية لسداد الرسوم المقررة للنشر وبعد مرور المدة المقررة يتم تسليم عدد النسخ المتفق عليها مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وقد تم نشرها وطباعتها

الأوراق المطلوبة للتاسيس:
الأوراق المطلوبة فى مكتب السجل الجارى :
1/ أصل عقد الشركة وصورة منه .
2/ ملخص عقد الشركة .
3/ الجريدتين المنشور بهما ملخص العقد .
4/ شهادة الغرفة لتجارية “ترخيص مزاولة المهنة” .
5/ تحقيق الشخصية والتوكيل .

الأوراق المطلوبة فى الغرفة التجارية :
1/ عقد إيجار مثبت التاريخ أو عقد ملكية العقار الذى سيتم فيه مزاولة المهنة أو نشاط الشركة .
2/ صورة عقد الشركة.
3/ صحيفة الحالة الجنائية .
4/ البطاقة الضريبية .
5) طلب إستخراج شهادة مزاولة مهنة .
6) صورة توكيل رسمى .
7/ شهادة من إدارة الكهرباء بتركيب عداد كهرباء وإيصال نور.

الأوراق المطلوبة لإستخراج البطاقة الضريبية :
1/ صورة عقد الشركة
2/ صورة عقد إيجار مثبت التاريخ أو صورة عقد الملكية للمكان محل نشاط الشركة .
3/ صور بطاقات الشركاء .
4/ صور التوكيل للوكيل .
5/ طلب إستخراج بطاقة ضريبية وفتح ملف ضريبي .

إجراءات التأسيس:
1/ يتم كتابة العقد والملخص والتوقيع عليه من الشركاء.
2/ يتم التأشير بالصلاحية للتسجيل على العقود والملخص ويختم بخاتم السجل التجارى بعد تمام مراجعته بالمكتب مع مراعاة توقيع أحد المحامين المقبولين للمرافعة أمام المحكمة الإبتدائية ومصدقًا على توقيعه من النقابة الفرعية المختصة إذا ما كانت قيمة العقد 5000 جنيه فأكثر ويشترط حضور المدير المسئول أو من يوكله .
3/ التسجيل بالمحكمة الإبتدائية المختصة التى يقع بدائرتها مركز الشركة أو أحد فروعها بالقلم التجارى بتقديم أصل العقد وأصل الملخص مع لصق دمغة على كل ورقة من أوراق أصل العقد وأصل الملخص وصورة منه ,
4/ يقوم الموظف المختص بالتأشير برسم التسجيل المستحق وبعد مراجعته وسداده بخزينة المحكمة يقدم أصل الملخص وصورة منها لقلم المحضريين لإجراء لصق الصورة على لوحة إعلانات المحكمة وتحرير محضر بذلك على أصل الملخص وقيده بدفتر القلم وتسليمه لصاحب الشأن بتوقيعه بالدفترا لمذكور .
5/ يعاد أصل الملخص لموظف المحكمة المختص لقيدة بسجل ملخصت عقود الشركات والتأشير فى أصلا لملخص وأصلا لعقد برقم تاريخ التسجيل .
6/ يعاد أصل العقد لصاحب الشأن بعد ختم التأشير المذكور بخاتم القلم التجارى .
7/ يتسلم مقدم الملخص صورة رسمية منه بذات الطرق السابق بيانها فى شأن تسليم الصورة طبق الأصل , كما يحق له إستلام ما يشاء من صور أخرى من ذلك الملخص بعد تقديم طلب مدموغ وسداد الرسوم المستحقه عنها .
فى حالة تعديل أو فسخ الشركة تتخذ ذات الإجراءات السالف بيانها .
8/ يقوم المدير المسئول أو من يوكله بنشر ملخص العقد فى جريدة يومية معدة لنشر الإعلانات القضائية .
9/ يلزم أن يشتمل هذا الملخص على أسماء الشركاء وألقابهم وصفاتهم وعناوينهم ماعدا الشركاء أصحاب الأموال الخارجية عن الإدارة فى شركات التوصية وكذلك عنوان الشركة وعلى بيان أسماء الشركاء المأذونين بالإدارة .
10/ التقدم بطلب إلى مأمورية الضرائب المختصة لإصدار البطاقة الضريبية للشركة .
11/ القيد فى الغرفة التجارية وإستخراج ترخيص مزاولة المهنة .
12/ التوجه بكافة الأوراق إلى مكتب السجل التجارى لإستخراج السجل التجارى للشركة .

قيمه الرسوم المقررة اثناءالتأسيس ”
1/ رسوم هيئة سوق المال 0.5/1000
2/ رسوم قطاع شركات الاموال (مصلحة الشركات)
أ – رسوم الموافقة من قطاع شركات الاموال بحد أقصى 1000 جنيه مصرى.
ب- رسوم الغرفة التجارية بحد اقصى 250 جنيه مصرى.
3/ رسوم الشهر العقارى
أ – بالنسبة لشركة المساهمة
رسوم التصديق بحد اقصى 1000 جنيه مصرى .
رسوم الضريبة النوعية 1800 جنيه مصرى .
ب – بالنسبة لشركة المسئولية المحدودة
رسوم التصديق بحد اقصى 125 جنيه مصرى .
رسوم الضريبة النوعية 900 جنيه مصرى.

يبحث الكثير عن اشهر محامي شركات بالقاهره، حيث يخضع تأسيس شركة نيابة عن فرد أو تأسيس شركات استثمار مشتركة أو أي نوع آخر من الشركات لقواعد وضوابط معينة تحمي جميع الأطراف من التعرض للانتهاكات القانونية، والتي قد تتسبب في التعرض لعقوبات شديدة للأفراد، لذلك قبل إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة أو أي نوع من الشركات، يجب عليك تعيين محامي شركات، تعرف من خلال هذا المقال في موقعكم مؤسسة حورس للمحاماه على مزيد من المعلومات.

اشهر محامي شركات بالقاهره

اشهر محامي شركات بالقاهره يجب أن تحصل عليه للحفاظ على حقوق والتزامات شركتك، حيث إن محامي الشركات هو ضمانك من الناحية القانونية، ويقوم بجميع أعمال المنظمة أو الشركة، ويجمع الديون في حالة إفلاس العميل، و افضل محامي شركات بالقاهره يحمي الشركة في حالة التقاضي أو فقدان الحقوق.

إقرأ أيضًا عن:- محامي تاسيس شركات

الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر

يكشف البحث عن الاختلافات بين محامي الشركات والمحامين المستقلين عن اختلافات واضحة في طبيعة العمل الذي يقوم به كل منهما:-

محامي الشركات 

يمكن لمحامي الشركات القيام بالعمل في العديد من الشركات والمؤسسات التجارية كمستشار قانوني للشركات، بالإضافة إلى العمل في الوكالات الحكومية، ويتم تكليف محامي الشركات بصياغة عقود المعاملات التي تشمل الشركات التي يعملون بها.

كما أنه على الرغم من أهليتهم للتعامل مع جميع المسائل القانونية المتعلقة بعملهم داخل المؤسسة، إلا أنه لا يمكن لمحامي الشركات المثول أمام جميع أنواع المحاكم، سواء في قضايا الشركات أو المسائل الأخرى.

المحامي حر

أما بالنسبة للمحامين الأحرار، فهو الذي يمكنه مناقشة جميع القضايا القانونية التي يواجهها الشخص ووضع الحلول القانونية المناسبة، ولديه القدرة على الدفاع عن جميع العملاء في المحكمة.

كم راتب المحامي في الشركات؟

تختلف رواتب اشهر محامي بالقاهره حسب الشركة التي يعمل بها، حيث:-

  • الحد الأدنى لراتب محامي الشركات في مصر هو 7000 جنيه مصري.
  • متوسط ​​الراتب الشهري للمحامي 18 ألف جنيه.
  • الحد الأقصى لراتب المحامين هو 27 ألف جنيه.
  • ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على راتب محامي الشركة.

العوامل التي تحدد راتب المحامي

  • أولا الدرجة التي حصل عليها المحامي، حيث يحصل المحامون الحاصلون على تعليم قانوني أعلى على راتب مختلف تمامًا.
  • ثانياً: خبرة المحامي في مجال قانون الشركات.
  • الوضع المالي للشركة التي يعمل بها المحامي.

ما هو دور المحامي في الشركة؟

اشهر محامي شركات بالقاهره
دور المحامي في الشركة

إن دور محامي الشركات تتمثل في:-

  • تتبع كافة تفاصيل القضايا والأعمال الإدارية الأخرى.
  • إصدار تقارير عن العمل المنجز، ومدى تحقيقه، وما تم إنجازه، وما يجب القيام به، ومتى يتم تجديد الشركة وتراخيصها.
  • يقوم بإعداد جميع الأوراق القانونية حتى لا تتعرض الشركة لمشاكل قانونية ومالية نتيجة عدم استكمال هذه الأوراق.
  • إنهاء جميع المستندات المتعلقة بالشركة في هذه الهيئات والقضايا.
  • التنسيق الكامل بين الإدارة القانونية وجميع الإدارات الأخرى في الشركة.
  • ضمان الحماية القانونية الكاملة للشركة التي يعمل بها.

ما هي مهام محامي الشركات ؟

  1. القرار المهني وقرار الشؤون القانونية للشركات.
  2. دعم صياغة وتنفيذ شروط العقد والعقود التجارية وعقود العمل المتفق عليها.
  3. تقديم المشورة القانونية لاتخاذ القرارات في الوقت المناسب، ومتابعة الشكاوى والتظلمات التي قد تأتي من داخل الشركة، وإجراء التحقيقات للوصول إلى قرار عادل.
  4. المراقبة الفعالة للوضع القانوني، خاصة في مجال نشاط الشركة، لتلافي الدعاوى والغرامات الإدارية المفروضة نتيجة المخالفات القانونية، حتى لو كان هذا غير مقصود.
  5. الدعم والإشراف من قبل افضل محامي شركات بالقاهره على المناقصات والمزايدات التجارية والمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة الشركة واللاحقة لها.
  6. تقديم البيانات والاستشارات القانونية حول القضايا المتعلقة بالوزارات والأجهزة الحكومية ومؤسساتها، والتصديقات القانونية المختلفة، وقضايا التراخيص، وأفضل السبل للتفاعل مع الجهات العامة.
  7. تجميع كافة القرارات القانونية الصحيحة الصادرة عن الإدارة، بحيث لا يمكن الطعن في أي شخص من قبل الجهات المختصة.
  8. قيادة اللجان الإدارية التي تشرف على تحقيقات سوء سلوك الموظفين، أو تلقي الشكاوى المقدمة من الموظفين، أو تمثيل الموظفين في الشكاوى المقدمة ضدهم.
  9. التحقيق في القضايا والمخالفات التي تتطلب النظر، وفرض الغرامات.

المهارات الوظيفية لمحامي تأسيس الشركات 

يجب أن يتمتع المحامي المسؤول عن الشركة بمجموعة من المهارات الوظيفية والمعرفية والتي تؤهله لمسؤولية تأسيس الشركات ومها:-

  • معرفة جميع القوانين بما في ذلك القانون المدني والتجاري، وتلك هي أحد المتطلبات الرئيسية التي يجب أن يفي بها محامو الشركات.
  • لكن أهم هذه المهارات المعرفية هو معرفة اشهر محامي شركات بالقاهره الدقيقة لجميع القضايا وحلولها وفقًا للنص القانوني المحدد وطبيعة تلك الأحكام.
  • كما يلزم أن يكون على علم بطبيعة قانون الشركات والقانون التجاري وأيضًا القانون الإداري وصياغة العقود والاتفاقيات وتحقيقات الموظفين.

اختصاصات المحامين في إجراءات تسجيل الشركات

اشهر محامي شركات بالقاهره
اختصاصات المحامين في إجراءات تسجيل الشركات
  • تطبيق القواعد القانونية في المؤسسات.
  • تحقيقات الموظف في القضايا.
  • التحقيقات القضائية والإجراءات اللازمة.
  • كما أنه يدافع عن الشركة ويصوغ العقود ويطلب من المحكمة إعادة التفاوض نيابة عن الشركة عندما يعارض الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الشركة.
  • كما أنه يتولى الأمور القانونية لجميع أنواع الشركات.

تابع أيضًا:- مكتب محامي شركات

ما هو دور المحامي في التعامل مع عقود الشركة؟

  • ضمان الحقوق القانونية الكاملة، ويتأكد من أن شروط عقدك مع الطرف الآخر واضحة ولا لبس فيها وواضحة.
  • كما يدير إلكترونيًا شؤون وأنشطة مجلس الشؤون القانونية والعقود ويوفر معلومات أساسية حول العقود وتواريخ انتهاء الصلاحية وفترات الإشعار لتجديد العقود والتكاليف وخيارات الملكية.
  • بناء علاقات مع السلطات القانونية لتقديم الدعم القانوني اللازم
  • وضع استراتيجيات قانونية وسياسات عامة للحد من التقاضي وحل الخلافات والقضايا مع الأطراف الأخرى.
  • تسهيل تسوية المنازعات والقضايا المتعلقة بالمستثمرين والعملاء، حسب الاقتضاء.
  • مراقبة القوانين واللوائح التي تؤثر على أنشطة اللجان الحكومية، وعرضها على الرئيس التنفيذي، وتقديم المشورة القانونية اللازمة.
  • التمثيل في المحاكم والهيئات القانونية، وسير الدعاوى الأخرى.

تعرف أيضًا على:- محامي توثيق عقود

ما هو دور المحامي مع موظفين الشركة؟

اشهر محامي شركات بالقاهره
دور المحامي مع موظفين الشركة
  • تطبيق الإجراءات التأديبية المناسبة.
  • المشاركة كعضو قانوني في لجنة المناقصات بالجمعية وتقديم المشورة القانونية في هذا الشأن.
  • تطوير وإعداد أدلة قانونية لتفسير القوانين والقواعد والإجراءات من منظور قانوني.
  • تجهيز تقارير حول حالة الشركة بشكل دوري
  • مراجعة الشكاوى وتقديم المشورة القانونية بشأن تسويتها وحماية حقوق المتقدمين والإداريين.
  • كما يشرف على جمع الأدلة لدعم موقف في المحاكمة.
  • حضور المؤتمرات والفعاليات، وتمثيل إدارتك وخارجها.
  • بيان مهمة العمل والالتزام بالعمل لتحقيق القيم المؤسسية.
  • الالتزام بتحقيق جميع الأهداف والخطط الإستراتيجية في الوقت المناسب، وذلك وفقاً للخطط والتوقعات.
  • تزويد جميع الموظفين في المكتب بإمكانية الوصول إلى المصادر القانونية الأجنبية، حسب الاقتضاء.
  • كما يساهم بشكل فعال في برنامج تطوير الموظفين الجدد الذين ينضمون إلى العمل.
  • تطوير الإجراءات القانونية للشركة والمشاركة في إعداد القوانين والأنظمة الجديدة.

ما هو دور المحامي في المحكمة ؟

يأتي دور اشهر محامي بالقاهره من خلال:-

  • تمثيل الوكالة في التقاضي.
  • إعداد ملخصات قانونية توضح القوانين والأنظمة والإجراءات القانونية للتعامل معها داخل المؤسسة.
  • جمع الأدلة والتحقيق والإشراف على الأساس القانوني الداعم لموقف في التقاضي.
  • تحقيق الأهداف الإستراتيجية وفق اللوائح القانونية من أجل حماية الشركة من انتهاك القواعد اللازمة.
  • الإطلاع الدائم بالتغييرات أو التعديلات على القوانين المحلية وتسهيل الوصول إلى المصادر القانونية الأجنبية.
  • المشاركة الفعالة في تدريب الموظفين الجدد المتعلق بالمعاملات القانونية.
  • وضع الإجراءات القانونية للشركة والمشاركة في إعداد القوانين الحديثة حسب ظروف الشركة.

وفي نهاية مقالنا حول اشهر محامي شركات بالقاهرة، لقد وضحنا كل ما يتعلق بمحامي الشركات من مهام واختصاصات ودور افضل محامي شركات بالقاهره، ونرجو أن يكون المقال قد عم عليكم بالفائدة.

«للتواصل والاستشارات»

العنوان ⇐8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون ⇐01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوك ⇐ فيسبوك

 

اترك تعليقا