استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أنواع الزواج العرفي – محامي مصري

أنواع الزواج العرفي

0 9

أنواع الزواج العرفي، هناك أنواع مختلفة من الزواج العرفي في مصر، النوع الأكثر شيوعًا هو الزواج المدبّر، وهو عندما توافق عائلات العروس والعريس على تزويجهما، تشمل الأنواع الأخرى للزواج العرفي الهروب ، حيث يهرب الزوجان معًا ؛ والزواج القسري ، وهو عندما يُجبر أحد الزوجين أو كلاهما على الزواج ضد إرادتهما.

تعرف على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في موقع افوكاتو اون لاين مغ أشهر محامي مصري في مؤسسة حورس للمحاماة على الأرقام التالية: 01111295644 / 01129230200

أنواع الزواج العرفي

الزواج العرفي هو أكثر أنواع الزواج العرفي شيوعًا، وهو عقد غير رسمي وسري في كثير من الأحيان بين رجل وامرأة ، وعادة ما يتم التعاقد عليه دون علم أو موافقة ولي المرأة (الولي). العقد غير مسجل لدى الدولة ، وعلى هذا النحو ، فإن الزواج العرفي غير معترف به قانونًا. ومع ذلك ، فهي تعتبر صحيحة في نظر الإسلام.

هناك أربعة أنواع من الزواج العرفي في مصر:-

تابع أيضًا:- رقم محامي زواج عرفي

  • النوع الأول يعرف بالزواج العرفي أو الزواج السري. هذا النوع من الزواج غير مسجل ولا يتم الإعلان عنه للجمهور. يتم إجراؤه عادة بين شخصين غير مستعدين للزواج ولكنهما يرغبان في العيش معًا.
  • النوع الثاني يعرف بالمتعة أو الزواج المؤقت. هذا النوع من الزواج غير مسجل أيضًا ويتم إبرامه لفترة زمنية محددة ، وبعد ذلك يمكن للزوجين إما تجديد العقد أو فسخه.
  • النوع الثالث يعرف بزواج المسيار أو زواج المسافر. يتم هذا النوع من الزواج بين رجل وامرأة يسافران ولا يمكنهما البقاء في مكان واحد لفترة طويلة من الزمن.
  • النوع الرابع والأخير يعرف بنكاح الحلال أو زواج الفداء،  يتم هذا النوع من الزواج عندما يريد الرجل أن يتزوج زوجته السابقة بعد أن طلقها رجل آخر حتى تكون حلالاً له مرة أخرى وفقًا للشريعة الإسلامية.

متى يكون الزواج العرفي حلال؟

  • الزواج في الإسلام عقد بين شخصين. هذا العقد يسمى نكاح. النكاح عقد اجتماعي مقدس له عواقب قانونية خطيرة. إنها ليست مجرد اتفاقية خاصة بين شخصين.
  • هناك شروط معينة يجب توافرها لصحة النكاح. ومن بين هذه الشروط وجوب إعلان الزواج علانية. يُعرف هذا باسم إجاب-أو-قابول.
  • كما أنها تعتمد على عادات الثقافة أو الدين الخاص للزوجين. في بعض الثقافات ، لا يُسمح بالزواج إلا بعد سن معينة ، بينما يُسمح به في بعض الثقافات بمجرد اعتبار كلا الطرفين في سن قانونية.
  • قد تكون هناك أيضًا قيود على من يمكنه الزواج بمن ، مثل حظر الزواج بين الأعراق أو الزواج من نفس الجنس. في النهاية ، يعود الأمر للزوجين للتشاور مع شيوخهما أو زعمائهما الدينيين لتحديد ما هو مسموح به في حالتهم الخاصة.

هل يجوز عقد زواج عرفي بدون شهود؟

  • الزواج في الإسلام عقد شرعي بين الرجل والمرأة. للرجل والمرأة حقوق وعليهما مسؤوليات في علاقة الزواج.
  • شرعا يشترط الشهود لصحة عقد النكاح. يجب أن يكون شاهدا مسلمين عاقلين ودين حاضرين وقت العقد. يجب أن يكون الشهود أيضًا ذكورًا بالغين.
  • وبحسب المذهب الحنفي ، ليس من الضروري حضور شهود وقت عقد الزواج حتى يكون الزواج صحيحًا. يمكن أن يتم العقد شفهيًا أو كتابيًا أو حتى من خلال تبادل الرسائل.
  • إلا أن المذهب الحنبلي يقتضي وجود شاهدين مسلمين عند العقد حتى يعتبر الزواج صحيحًا.
  • كما تقع المدرسة الفكرية الشافعية في مكان ما بينهما ، وتقول إنه من الأفضل وجود شاهدين ، ولكن إذا لم يتوفرا ، فلا يزال الزواج صحيحًا طالما أن هناك نوعًا من التوثيق الذي يشهد على العقد .

من هو الولي في الزواج العرفي؟

  • في الزواج العرفي ، عادة ما يكون الزوج هو الوصي على الزوجة والأطفال. هذا يعني أنه يتحمل مسؤولية إعالتهم واتخاذ القرارات نيابة عنهم.
  • يختلف دور الوصي باختلاف الثقافات ، لكنه يمنح الزوج عمومًا قدرًا كبيرًا من السيطرة على أسرته.
  • قد يكون له الحق في التحكم في المكان الذي يعيشون فيه ، وماذا يفعلون ، وكيف ينفقون أموالهم، ويكون له أيضًا الحق في تقرير ما إذا كان بإمكان زوجته العمل خارج المنزل أم لا.
  • قد تتحمل الزوجة أيضًا بعض المسؤوليات تجاه الأطفال ، اعتمادًا على عادات المجتمع الذي تعيش فيه.

ما هي شروط الزواج العرفي الصحيح؟

يشترط لصحة الزواج العرفي ما يلي:-

  • يلزم أن يكون كلا الطرفين فوق سن 18 عامًا، إذا كان أحد الطرفين أقل من 18 عامًا ، فيجب الحصول على موافقة الوالدين.
  • يجب على كلا الطرفين الموافقة بحرية على الزواج. هذا يعني أنه لم يتم إجبارهم على الزواج من قبل أي شخص.
  • يجب أن يكون كلا الطرفين غير متزوجين وقت الزواج. إذا كان أي من الطرفين متزوجًا بالفعل ، فيجب أولاً الطلاق قبل الدخول في زواج عرفي.
  • يلزم أن يتم الزواج بحسن نية. هذا يعني أنه يجب أن يكون لدى الطرفين نية البقاء متزوجين وليس فقط الدخول في الزواج للراحة أو لأسباب أخرى.

نص مواد القانون المصري من الزواج العرفي

نص مواد القانون المصري للزواج العرفي:

  • المادة 1: يجب على الزوج والزوجة التصريح بنيتهما أمام شاهدين، ويثبت الزواج بحضور هذين الشاهدين.
  • المادة 2: يدفع الزوج الصداق للزوجة ويكون لمهرها. ويحدد مقدار الصداق بالاتفاق بين الطرفين ولا يجوز أن يقل عن خمسين جنيها مصريا.
  • المادة 3: إذا لم يؤدى الصداق وقت تسجيل الزواج جاز للزوجة أن تطالب به من زوجها بأمر من المحكمة.

يسري هذا القانون على جميع الزيجات العرفية التي تعقد في مصر دون تمييز على أساس المذهب أو العقيدة التي ينتمي إليها المتعاقدون.

هل يجوز زواج عرفي من مطلقة؟

لا توجد إجابة واضحة في القرآن أو الحديث النبوي حول ما إذا كانت المرأة المطلقة تستطيع عقد الزواج العرفي أم لا. لكن هناك من يجادل بالجواز ، وآخرون يرفضه.

يبدو أن جمهور العلماء متفقون على أن المطلقة لا يمكنها عقد زواج صحيح دون موافقة وليها. وهذا مبني على الآية القرآنية التي تقول: “ولا تتزوجوا من تزوجها آباؤكم إلا ما حدث. بل هو فَسَقٌ وَغَيْرٌ وَكَانَ شَرِيقًا »(النساء 4:22).

يفسر بعض العلماء هذه الآية على أنها تحرم على الرجل أن يتزوج زوجة أبيه أو زوجة ابنه. يفسرها آخرون على أنها تعني أن الرجل لا يمكنه الزواج من أي امرأة سبق أن تزوجها والده ، بغض النظر عما إذا كانت متزوجة حاليًا من شخص آخر أم لا. وبناءً على هذا التفسير ، فإن المطلقة تندرج تحت هذه الفئة ، وبالتالي ستحتاج إلى موافقة ولي أمرها من أجل عقد زواج صحيح.

هل يقع الطلاق العرفي بتمزيق الورقة؟

لا ، الطلاق العرفي لا يقع بتمزيق الورقة.

هل الزواج العرفي معترف به قانونا؟

نعم ، الزواج العرفي معترف به قانونًا، حيث دخل قانون الاعتراف بالزواج العرفي حيز التنفيذ في عام 2000 وهو يعترف بالزواج العرفي.

يشترط القانون استيفاء شروط معينة لاعتبار الزواج عرفيًا ، بما في ذلك ما يلي:-

تابع أيضًا:- حكم اثبات علاقة زوجية بعقد زواج عرفي

  • يلزم التفاوض على الزواج والدخول فيه أو الاحتفال به وفقًا للقانون العرفي
  • يجب أن يكون عمر كلا الطرفين أكبر من 18 عامًا
  •  يجب أن يوافق كلا الطرفين على الزواج.

وقد تعتمد الإجابة على البلد الذي تعيش فيه. في العديد من البلدان ، لا يُعترف بالزواج العرفي قانونًا ما لم يتم استيفاء شروط معينة، على سبيل المثال ، في غانا، يجب أن يكون الزوجان قد تعايشا لمدة عامين على الأقل وتزوجا وفقًا للقانون العرفي لتلك الفترة قبل أن تعترف الدولة بالزواج.

من المهم التحقق من قوانين بلدك لمعرفة ما إذا كان الزواج العرفي معترفًا به وما هي الشروط ، إن وجدت ، التي يجب الوفاء بها قبل اعتبار الزواج قانونيًا.

بهذا نختتم استكشافنا ل أنواع الزواج العرفي، نأمل أن تكون قد وجدتها مفيدة، إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوكفيسبوك