مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

أخليه يكتبلى شيك ولا إيصال أمانة

0 41

أخليه يكتبلى شيك ولا إيصال أمانة

مؤسسة حورس للمحاماه  01111295644
سؤال مهم لو ليك مبلغ كبير عند أحد الأشخاص وتعذر عن السداد تضمن حقك أزاى ؟؟
إيصال أمانة أم شيك وما الفرق بينهم ؟؟ وما عقوبة كل منهما ؟؟
الأجابة
أولا: الشكل القانوني لكل من إيصال الأمانة والشيك
إيصال الأمانة: ببساطة هى عملية يجب أن تتم بين 3 أشخاص مثال محمد اعطانى 30 ألف جنيه لاعطيهم لأحمد فاذا لم أوصلهم لأحمد أكون خائن للأمانة اذا تم بين شخصين يكون فقد ركن من مصدر قوته، ولكن الأن يمكن لبعض القضاة قبول إيصال أمانة بين طرفين كنوع من الاستثناء، اذاَ ايصال الأمانة ورقة تتم بين ثلاث أشخاص يتعهد فيها شخص بتوصيل شئ من شخص إلى شخص أخر-وفقا لـ«رسلان».
أما الشيك: هناك نوعان للشيك شيك بنكى وهو مسحوب على بنك معين مدون فيه رقم الحساب،
الوصف الجنائى لكل من الشيك وإيصال الأمانة:
-يجرم الشيك بجريمة شيك لا يقابله رصيد قائم.
-إيصال الأمانة يجرم بجريمه خيانة الأمانة.
وكلاهما من مواد الجنح يعنى أدنى حد للعقوبة 24 ساعه وأقصى حد للعقوبة 3 سنوات.
ولكل منهم مزاياه وعيوبه سنعرضها للأستفاده

اولا/ إيصال الأمانة..

مزاياه :
1-سهل الحصول عليه من أي مكتبة عامة «النموذج المطبوع المعد للاستخدام العام للجمهور»، أو ممكن كتابته بالكمبيوتر أو الألة الكاتبة أو حتى بخط اليد.
2-قوي من الناحية الجنائية، لأن الحبس فيه وجوبي بمعنى أن القاضي لابد أن يحكم بالحبس ولا يكتفي بالغرامة مثلا لأن عقوبة جريمة التبديد وخيانة الامانة في قانون العقوبات المصري مادة 341 تنص على أن المتهم يعاقب بالحبس بشكل صريح.
3-بعد استنفاذ جميع طرق محامي المتهم لتطويل القضية، ووصولها للمعارضة الاستئنافية «أخر درجة في الجنح» وبعد أن الحكم أصبح نهائي لابد للمتهم: « علشان مايدخلش السجن أن يعمل اشكال ونقض ولقبول هذا الاشكال والنقض لابد للمتهم من الذهاب للمدعي بالحق المدني ويعطيه فلوسه كلها لجعله يذهب معاه للتصالح في الاشكال، أمام المحامي العام لأن في اغلب القضايا لا يقبل الاشكال والنقض الا بعد سداد المبلغ المرفوعة بشأنه الدعوى، وبإختصار المتهم في الأخر جاى جاى للمدعي بالحق المدني».
عيوبه:
1-إذا كان المبلغ لم يسلم للمتهم أصلا مثلا كضمان لفعل شىء ولم يتم التسليم الفعلي للمبلغ واستطاع المتهم أن يثبت أن هذا المبلغ لم يستلمه من المدعي بالحق المدني وأن الايصال بسبب معاملات ماليه بينهما مثلا كضمان لسداد أقساط مثلا وقدم ما يؤيد اقواله بمستندات يصير الحكم بالبراءة.
2-يمكن للمحكمة أن تحقق في بواعث اصدار الإيصال، ولماذا قام المدعي بالحق المدني باعطاء المتهم الفلوس وما الداعي لذلك خصوصا لو كان مبلغ الإيصال كبيرا ويمكن للمحكمة أن تقتنع أو لا تقتنع لكن هذا لا
يحدث إلا أحوال نادره.

ثانيا / الشيك.

مزاياه:
1-أهم ميزة فيه أن المحكمة لا تحقق في بواعث اصدار هذا الشيك يعني لو كان حتي الشيك تم اصداره لأي سبب مشروع أو غير مشروع المحكمة لا تحقق في سبب اصداره.
2-دفاعات المتهم محدودة لأن الشيك البنكي إذا كان مكتوب سليم بدون اخطاء لا يوجد حل أمام المتهم إلا الدفع أو الطعن بالتزوير لإطالة القضية حتى يدبر المبلغ ويتفاهم مع المدعي بالحق المدني.
عيوبه :
للأسف من أهم عيوبه أن الحكم فيه ليس وجوبيا يعني المتهم يدوخ خصمه سنتين تلاتة وفي الأخر يدفع الفلوس ولا يتم حبسه.
3-صعوبة الحصول عليه: «مش كل الناس عندها شيكات بنكيه وحتى اللي عنده حساب عادي لا يعطونه شيكات بنكيه الابشروط خاصة».