استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ماهي الضريبه العقاريه وكيفية تطبيقها 

208

ماهي الضريبه العقاريه وكيفية تطبيقها

من حيث المفهوم و المنوط بهم دفعها و كيفية حسابها:-
بدأت الحكومه فى تطبيق الضريبه العقاريه الجديده حيث أرسلت الماليه نحو 3 ملايين إخطار للمكلفين بأداء الضريبه على مستوى الجمهوريه.
وقد صدر قرار رئيس جمهورية مصر العربيه بالقانون 117 لسنه 2014 بتعديل القانون 196 لسنه 2008 بشأن الضريبه على العقارات المبنيه وأصدر وزير الماليه د : هانى قدرى دميان (السابق ) تعليمات مشدده لقيادات مصلحة الضرائب العقاريه بسرعة البت فى أى طعون أو تظلمات يتقدم بها المكلفون بأداء الضريبه العقاريه مع انهاء اجراءات إعفاء السكن الخاص لأسره من الضريبه طالما أنه يقل عن مليونى جنيه فى نفس يوم تقدم المواطنين بطلبات الاعفاء.

أولا الضريبه العقاريه على العقارات المبنيه

ما هى الضريبه العقاريه على السكن؟

ضريبه كانت تعرف قديماً بالعوايد وتسمى فى الوقت الحالى بالضريبه العقاريه ويتم إعفاء السكن الخاص حتى 2 مليون جنيه وكذلك المساكن المملوكه قبل 1996 معفيه الا اذا تم التصرف فيها بعد 2008 .

على من تطبق الضريبه العقاريه الجديده؟

إذا كانت الشقه ملك شخص وأسرته وأقل من 2 مليون جنيه سيعفى من الضريبه العقاريه وستكون الضريبه على الوحده الإضافيه فقط .

فى حالة امتلاك شخص منزل إيجار قديم ماهو وضعه فى الضريبه العقاريه الجديده ؟

مالك المنزل سوف يدفع نفس القيمه التى يدفعها فى العوايد أى لا يوجد أى زياده على مالك منزل إيجار قديم والمركز القانونى بدون تغيير .

كما أن المستأجر فى هذه الحاله لم يدفع شئ لأن دفع العوايد على المالك أما الوحده السكنيه إيجار جديد وتم تقييمها بــ2مليون جنيه فأكثر فمالكها سيدفع عنها الضريبه العقاريه كامله لانها وحده اضافيه بالنسبه له .

إذا كان شخص وأولاده يسكنون فى منزل أكثر من طابق وكل واحد منهم فى شقه ثمنها أقل من 2 مليون جنيه ما هو موقفه من الضريبه ؟

يذهب الى مأمورية الضرائب كل شخص ساكن فى وحدة البيت ويتم تقديم بطاقة الرقم القومى التى تثبت أن العنوان على المنزل وكل شقه معفيه ولا تخضع للضريبه العقاريه الجديده .

شخص قام بشراء شقه ولكنه لم يستلمها أو ليست متشطبه حكم القانون فى هذه الحاله ؟

إذا لم يستلمها الشخص ومازالت ملك البائع أو الشركه هما من سيقومون بسداد الضريبه إذا كانت متشطبه لانه فى هذه الحاله سيكون عليها ضريبه اما اذا كانت غير متشطبه يعنى غير تامه لن يدفعوا ضريبه .

أما فى حالة استلام الشخص الشقه التى قام بشرائها وغير متشطبه لن يكون عليها ضريبه عقاريه ولكن فى حالة قيام الشخص بالسكن فى الشقه وهى غير تامه سيكون عليها ضريبه.

فى حالة وجود خلاف مع مأمورية الضرائب العقاريه حول قيمة الشقه؟

إذا كان هناك خلاف حول قيمة الشقه يذهب مالك الوحده الى مأمورية الضرائب ويطعن على القيمه ويقوم بدفع 50 جنيهاً رسوم الطعن سترد الى مالك الشقه إذا كان لديه حق فى الطعن.

وإذا ثبت أن على الوحده السكنيه ضريبه من الممكن أن يقسطها على مرتين إذا أراد ذلك وفقاً للقانون

إذا جاء إخطار بالضريبه العقاريه لشخص يسكن هو وأسرته فى منزل خاص بسيط؟

إخطار الضريبه العقاريه ليس للدفع ولكنه يوضح للشخص ما له وما عليه وإذا كانت الشقه أقل من 2 مليون جنيه لن يدفع الضريبه ولكن على مالك الشقه أن يذهب الى المأموريه لأخذ جواب بالإعفاء بدن دفع أى رسوم .

وإذا كان الشخص لديه شقه أخرى غير سكنيه هو و أسرته سيدفع الضريبه العقاريه بعد أن يوافق على القيمه ولم يطعن عليها والضريبه العقاريه ستكون بسيطه قد تكون واحد فى الالف.

والقانون أعطى مهلة للشخص 60 يوم للطعن بدءاً من موعد استلام الإخطار.

كيف تقوم مأمورية الضرائب بحساب الضريبه ؟

هناك لجنه محايده من 3 أفراد تتكون من شخص صاحب منزل وأخر من المحافظة التى بها المنزل وأخر من مأمورية الضرائب يقومون بحساب الضريبه بحسب جدول وقواعد حددها القانون .

والضريبه العقاريه واحد فى الالف من قيمة الشقه .

موقف المحال الصغيره من الضرائب العقارية ؟

المحال الصغيره لها تقيم أخر ولن يتم الدفع عليها ضريبه عقاريه .

من سيدفع الضريبه العقاريه؟

من يمتلك سكن خاص أكثر من 2 مليون جنيه وأكثر ملزم بدفع الضريبه العقاريه وكذلك من يملك أكثر من وحده سكنيه كما أن المشروعات السياحيه والصناعيه والتجاريه وغيرها ملتزمين بدفع ضريبه عقاريه .

أين ستذهب أموال الضريبه العقاريه التى سيتم تحصيلها ؟

أموال الضريبه العقارية ستذهب لتطوير وتنمية العشوائيات ولرصف تجهيز الشوارع ومد المرافق وبناء مدارس ومستشفيات وإقامه مشاريع لخدمة المواطنين ومحدودى الدخل وما يتبقى سيذهب الى خزينة الدولة .

ثانياً : كيف يحسب الشخص الضريبه العقاريه ؟

أولا : الضرائب العقاريه على الوحدات السكنيه

حساب الضريبه على الوحد السكنيه الاولى بحد إعفاء 24000 جنيه

حساب الضريبه على الوحدة السكنيه الثانيه بدون إعفاء

ثانياً – الضرائب العقاريه على الوحدات الإداريه

حساب الضريبه على الوحدات الإداريه بحد إعفاء 1200 جنيه

موسسة حورس للمحاماه            01129230200