استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الحالات التى تسقط فيها حضانة الأم لطفلها:

222

الحالات التى تسقط فيها حضانة الأم لطفلها:

– زواج الام من غير ذي رحم محرم للطفل.
– اذا كانت الام مجنونه او معتوهه.
– اذ كانت مريضه بمرض معدى.
– اذ كانت الام صغيره غير رشيده.
– اذا كانت عاجزة عن رعايه الطفل (ليست امينه عليه).
كل ذلك يكون بتقدير القاضى وتدرج من له حق الحضانه الأم ثم والدة الأم ثم والدة الأب ثم اخت الأم ثم أخت الاب وكذلك للنساء وإن عَلَو

 

( دعوى اسقاط الحضانة )

مثل ما نعرف بأن الام هي الاحق بحضانه الاطفال عند قيام الحياة الزوجية او بعد الفرقة حسب المادة 57 فقرة 1 من قانون الاحوال الشخصية .

وأذا توفرت شروط الحضانه عند الام وهي :-

1 . البلوغ 2 . العقل 3 .الامانة 4 . قادرة على تربية المحضون

فأكيد الام حتكون هي صاحبة الحضانه والاب يبقى هو الولي الجبري على الاطفال والمسؤول عن رعايتهم والانفاق عليهم وتربيتهم .

لكن في حالة سقوط احد الشروط المذكورة فمن حق الاب ان يلجأ للقضاء وان يطلب اسقاط الحضانه عن الام ونقل الحضانه اليه .

بعض اللامثلة عن اسباب سقوط الحضانه عن الام .
…………………………………………………..

1. ان تكون الام مريضه بمرض عقلي او نفسي او عصبي او مرض معدي ولا يرجى شفائه قد يسبب الضرر للطفل فتسقط الحضانه عن الام وتنتقل للأب . ويتم اثبات المرض بالتقارير الطبيه

2 . تكون الام غير امينه على تربية الطفل مثلا عدم تسجيله بالمدرسة او رسوبه بالمدرسه او تغيبه عن المدرسة او مرض الطفل ولم تهتم به …….. الخ وهنا سلطه تقديريه للقاضي باسقاط الحضانه عن الام او بقائها .

3 . امتناع الام عن تنفيذ قرار الحكم بمشاهدة الاطفال ل 3 مرات متتتاليات او 5 مرات وبعد انذارها عن طريق منفذ العدل . فتسقط الحضانه عن الام وتنتقل للاب .

4 . في حالة زواج الام من رجل اخر بعد الطلاق ولم يتعهد زوجها الثاني برعاية الطفل او لم يوافق على بقاء الطفل عند امه وقام الاب دعوى اسقاط الحضانه فتسقط الحضانه عن الام وتنتقل للاب .

5 . سفر الام بالطفل دون علم الاب يعتبر سبب من اسباب سقوط الحضانه لان الام هنا تعتبر غير امينه على الطفل . فتسقط الحضانه عن الام وتنتقل للاب .

6 . بلوغ المحضون عمر 15 سنه عندها يخير امام القاضي بين امه او ابيه او شخص اخر واذا اختار الاب تسقط الحضانه عن الام وتنتقل للاب .

7 . اذا كان دار الام مشبوه باعمال لا اخلاقيه او بيئة الدار غير امينه على عيش الطفل وقد يتضرر بسببها . تسقط الحضانه عن للام وتنتقل للاب .

8 . اذا كانت الام محكومة بقضيه تمس الشرف وتم تنفيذ الحكم القضائي بحقها . تسقط الحضانه عن الام وتنتقل للاب .

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

                       للتواصل  

من داخل مصر                 01129230200

من خارج مصر             00201129230200