استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

متى يسقط المؤخر عن الزوج

متى يسقط المؤخر عن الزوج

0 236

متى يسقط المؤخر عن الزوج

مؤسسة حورس للمحاماه  01129230200

متى يسقط المؤخر عن الزوج يعد السؤال الذي يرغب الأشخاص في التعرف على إجابته، ولهذا سنوضح إليك الحالات التي يسقط فيها المؤخر على الرجل، وذلك على الرغم أن مؤخر الصداق يتم تحديده عند الزواج، ويعد دين على الرجل، وعليه قضاءه عند الطلاق، أو بعد الوفاة.

متى يسقط المؤخر عن الزوج

يحق للمرأة طلب مؤخر الصداق من الزوج حتى وإن كانت مازالت على ذمته، ألا أنه هناك بعض الحالات التي يسقط مؤخر الصداق عن الزوج، وتتمثل تلك الحالات كالآتي:

  • يسقط مؤخر الصداق عن الزوج إذا قامت الزوجة بإبراء ذمة الزوج عن كافة الحقوق المالية الخاصة بها.
  • وكذلك يسقط مؤخر الصداق عن الزوج في حالة الخلع؛ وذلك لأن الزوجة تتنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية للحصول على الخلع.
  • أيضًا يسقط المؤخر عن الرجل في حالة التنازل بموافقة الزوجة عنه دون إجبارها على ذلك.

هل يسقط المؤخر بوفاة الزوج؟

من أهم الأسئلة التي جاءت إلينا بعد التعرف على إجابة السؤال متى يسقط المؤخر عن الزوج كانت هل يسقط المؤخر بوفاة الزوج، والإجابة تتمثل كالآتي:

  • لا يسقط المؤخر عنه في حالة وفاته؛ وذلك لأنه دين على الرجل، ويحق للزوجة الحصول على المؤخر من التركة التي يتركها الزوج.
  • وكذلك يحق للزوجة أن تقوم بالتنازل عن المؤخر برغبتها ودون إجبارها على ذلك.

هل يجوز تقسيط المؤخر بعد الطلاق

  • بعد معرفة متى يسقط المؤخر عن الزوج عليك أن تعلم إنه نعم يجوز تقسيط المؤخر الذي تم الاتفاق عليه عند الزواج، وذلك بالاتفاق بصورة ودية بين الزوج وزوجته.
  • وفي حالة رفض الزوجة لتقسيط مؤخر الصداق، فيحق للرجل التوجه للقاضي ليتم السماح إليه بتقسيط المؤخر من 3 أشهر حتى 5 أشهر.
  • وبهذا يتمكن الرجل من سداد قيمة مؤخر الصداق على دفعات خلال المدة التي يحددها القاضي حتى الانتهاء من دفع مؤخر الصداق بالكامل.
  • وفي هذه الحالة لا تتمكن المرأة من الاعتراض على تقسيط الزوج لمؤجر الصداق مادام يقوم بسداد القسط في التاريخ المحدد له، وخلال المدة المحددة.

هل يسقط المؤخر بوفاة الزوجة؟

ترد إلينا الكثير من الأسئلة حول متى يسقط المؤخر عن الزوج وكانت من أهم الأسئلة هل يسقط المؤخر عند وفاة الزوجة، والإجابة تتمثل كالآتي:

  • مؤخر الصداق يعتبر دين على الرجل، ولا يسقط هذا الدين سواء بالوفاة، أو بالطلاق، وكذلك لا يسقط المؤخر عن الزوج في حالة وفاة الزوجة.
  • لكن يكون المؤخر ضمن تركة الزوجة التي تركتها والتي يجب تورثيها بين الورثة الشرعيين للزوجة.

المودة والرحمة من صفات الزوج الصالح وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله إن مؤخر الصداق هو دين يتم تأجيله ويتم دفعه فى حالة الموت أو الطلاق أيهما أقرب الرجل.

 

ويتم تحديد المؤخر فى عقد الزواج ويتم كتابته بينهم ويسقط حق الزوجةفى طلب مؤخر الصداق ان تم ابراء ذمة الزوج من المسئولية المالية.

صيغة اقرار استلام مؤخر الصداق

ويسقط ايضا فى حالة الخلع وتنازل المراة عن حقوقها ويتم ذالك عن طريق العقد المتفق عليه.

 

وقال تعالى وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا .

وقوله : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : النحلة : المهر .
وقال محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة : نحلة : فريضة . وقال مقاتل وقتادة وابن جريج : نحلة : أي فريضة . زاد ابن جريج : مسماه . وقال ابن زيد : النحلة في كلام العرب : الواجب ، يقول : لا تنكحها إلا

بشيء واجب لها ، وليس ينبغي لأحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن ينكح امرأة إلا بصداق واجب ، ولا ينبغي أن يكون تسمية الصداق كذبا بغير حق .
ومضمون كلامهم : أن الرجل يجب عليه دفع الصداق إلى المرأة حتما ، وأن يكون طيب النفس بذلك ، كما يمنح المنيحة ويعطي النحلة طيبا بها ، كذلك يجب أن يعطي المرأة صداقها طيبا بذلك ، فإن طابت هي له به بعد تسميته أو عن شيء منه فليأكله حلالا طيبا; ولهذا قال [ تعالى ] ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا )
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن السدي ، عن يعقوب بن المغيرة بن شعبة ، عن علي قال : إذا اشتكى

شروط رفع دعوى مؤخر الصداق وعقوبة عدم دفع مؤخر الصداق
شروط رفع دعوى مؤخر الصداق وعقوبة عدم دفع مؤخر الصداق

أحدكم شيئا ، فليسأل امرأته ثلاثة دراهم أو نحو ذلك ، فليبتع بها عسلا ثم ليأخذ ماء السماء فيجتمع هنيئا مريئا شفاء مباركا .
وقال هشيم ، عن سيار ، عن أبي صالح قال : كان الرجل إذا زوج ابنته أخذ صداقها دونها ، فنهاهم الله عن ذلك ، ونزل : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) رواه ابن أبي حاتم وابن جرير .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، حدثنا وكيع ، عن سفيان عن عمير الخثعمي ، عن عبد الملك بن المغيرة الطائفي ، عن عبد الرحمن بن البيلماني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) قالوا : يا رسول الله ، فما العلائق بينهم ؟ قال : ” ما تراضى عليه أهلوهم ” .
وقد روى ابن مردويه من طريق حجاج بن أرطاة ، عن عبد الملك بن المغيرة ، عن عبد الرحمن بن البيلماني عن عمر بن الخطاب قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ” أنكحوا الأيامى ” ثلاثا ، فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله ، ما العلائق بينهم ؟ قال : ” ما تراضى عليه أهلوهم ” .
ابن البيلماني ضعيف ، ثم فيه انقطاع أيضا .

اترك تعليقا