استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

0 236

عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على حكم الشرع في الزواج العرفي، وأقر الشرع بأن الزواج العرفي حلال في حالة توافر بعض الشروط التي نوضحها إليك، وإليك عقد زواج عرفي وصيغة عقد زواج عرفى وصيغة عقد الزواج العرفي الصحيح التي يمكنك استخدامها في الزواج العرفي.

يعد الزواج العرفي أحد أشكال الزواج الشرعية والمعروفة لدي الكثير من الأشخاص، لكن لابد أن يكون الزواج قد تم في المكان الصحيح، لذلك يعتبر أنسب مكان يمكن أن يتم فيه الزواج العرفي هو مكتب المحامي.
لذلك نقدم من خلال المقال رقم محامي زواج عرفي خبرة في كتابة عقود الزواج العرفي بصيغة قانونية وشرعية، حيث يقوم بكتابة العقود مع القدرة على توثيق العقد العرفي الذي يضم الأختام التي يضعها المحامي على العقد.

شروط الزواج العرفي الصحيح

قبل الاطلاع على عقد زواج عرفي و صيغة عقد زواج عرفي نوضح إليك شروط عقد الزواج العرفي الصحيح، وفي حالة فقدان أحد الشروط يعد هذا الزواج حرام، وتتمثل تلك الشروط كالآتي:

  • يجب أن يكون الزواج العرفي بموافقة ولي الفتاة، حيث أنه في حالة عدم وجود ولي يعد هذا الزواج حرام شرعًا.
  • والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها وأرضاها بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” أَيّمَا امْرَأَة نَكَحَت بِغَيْر إِذن وَليهَا فنكاحها بَاطِل ثَلَاثاً”.
  • وأجاز الإمام أبو حنيفة الزواج العرفي بدون ولي في حالة إن كانت المرأة بالغة، والزوج مكافئ لها.
  • ويتمثل الشرط الثاني من شروط الزواج في إعلان عقد الزواج بين الناس، وفي حالة عدم إشهار الزواج يعد غير شرعي.
  • يجب حضور الشهود مجلس العقد، وفي حالة عدم توافر أي شرط من تلك الشروط لا يجب تسمية هذا العقد بالزواج.
  • الدليل على ذلك ما جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:” لا نكاح إلا بوليّ وشاهدي عدل، وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل، فإن تشاجروا فالسّلطان وليّ من لا وليّ له”.

عقد زواج عرفي و صيغة عقد زواج عرفي

إنه في يوم……………………..الموافق……/……./………

تم تحرير عقد زواج عرفي شرعي بين كل من الآتي أسمائهم على كتاب الله وسنة رسوله:

السيد الأستاذ/……………………………………………………..المقيم في………………………………………. الجنسية……………………….الديانة…………………………………..

صاحب الرقم القومي…………………………………………………….

اسم والدة الزوج………………………………………….

عنوان المسكن الخاص بالزوجية…………………………………………………………….( الطرف الأول للعقد)

السيدة/………………………………………………………………………………..( البكر الرشيد/ الثيب )

مكان الإقامة………………………………………………………………

الجنسية…………………………………………………………………الديانة…………………………………….

رقم الهوية الشخصية………………………………………………………………

اسم والدة الزوجة…………………………………………………………………….( الطرف الثاني للعقد)

وبعد إقرار الطرفان بأنهما كامل الأهلية القانونية، والشرعية لعقد الزواج، وبعد إقرار كل من الطرفان بالخلو من جميع الموانع الشرعية التي تمنع التعاقد، أتفقا الطرفان على كافة البنود المذكورة في العقد باعتباره عقد زواج دائم، وقد اتفق الطرفان على البنود التالية:

 

 

أولا: تقر الزوجة وهي الطرق الثاني بالعقد بقبول الزواج من الطرف الأول للعقد زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالت الزوجة أمام الشهود الحاضرين بمجلس العقد” زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا”.

تابع – عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

ما هي شروط صحة الزواج العرفي وكيف يحفظ حق المرأة؟
ما هي شروط صحة الزواج العرفي وكيف يحفظ حق المرأة؟

ثانيا: أقر الزوج وهو الطرف الأول للعقد بقبول الزواج من الطرف الثاني على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقر الزوج بأن يعمل بتطبيق جميع الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية، وقال الطرف الأول أمام الشهود الحاضرين بمجلس العقد” وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا”.

ثالثا: أقر طرفي العقد وهم الزوج والزوج بالخلو من جميع الموانع الشرعية، وأقر الطرفان بعدم وجود أي موانع قانونية للزواج، واعتبر الزوجين هذا العقد بمثابة عقد زواج دائم ومنتج لجميع الآثار الشرعية والقانونية، وأقر الزوجان بأن هذا الزواج ليس بسبب أي من الأغراض الوقتية منها المتعة الوقتية أو غيرها من الأسباب التي تبطل الزواج، وكذلك أقر الزوجين بالخلو من جميع الأمراض المناعية التي تمنع الزواج ومن أهمها البرص، والإيدز، والجزام، والكبد الوبائي.

رابعًا: أقر الطرف الأول للعقد وهو الزوج بأنه يعترف بجميع الأمور التي تثمر عن الزواج من نسل، وكذلك يعترف الزوج بجميع الحقوق القانونية والشرعية للأبناء من نسب، وحضانة، وميراث، ونفقة، وجميع الحقوق الشرعية والقانونية الأخرى.

خامسًا: تم عقد هذا الزواج بصداق قدره……………………………….جنيه مصري فقط لا غير، على أن يكون مقدم الصداق قدره…………………………………………جنيه مصري، وأن يكون باقي الصداق ………………………………………جنيها مصري مؤجل ويستحق عند أقرب الأجلين سواء بالطلاق، أو بالوفاة.

وقد قررت الزوجة وهي الطرف الثاني للعقد باستلام مقدم الصداق بمجلس العقد نقدًا، وقد تم استلام هذا الصداق أمام الشاهدين الحاضرين.

سادسًا: أقر الطرف الأول للعقد وهو الزوج بالالتزام التام بجميع الالتزامات اللازمة للزواج الشرعي من نفقة، ومسكن، ومآكل، وكذلك يلتزم بكافة التزامات الأولاد منه بما يناسب الحالة الاجتماعية للطرف الأول.

سابعا: الزوج وهو الطرف الأول للعقد له كافة الحقوق الزوجية الشرعية من قبل الطرف الثاني للعقد وهي الزوجة.

ثامنا: أقرت الزوجة وهي الطرف الثاني للعقد بأنها قد سبق لها الزواج، وتم الطلاق يوم…./……/………وانتهت عدتها الشرعية منه، وأقرت الزوجة بأنها ليس على عصمة رجل أخر وأقر الشاهدين على ذلك.

تابع عقد زواج عرفي, صيغة عقد زواج عرفي

تاسعًا: طرفي العقد لهم الحق الكامل في الطلاق في حالة الرغبة في ذلك، ويتم هذا الطلاق بموجب اتفاق رسمي يتم تحريره في وقتها، ويحق للطرف الأول وهو الزوج أن يقوم بطلاق الطرف الثاني وهي الزوجة بكامل إرادته، مع مراعاة الالتزام بجميع البنود المذكورة في العقد.

عاشرًا: يجوز للطرف الثاني وهي الزوجة أن توضع شروط كي تتمكن من طلاق نفسها دون الحصول على موافقة من الزوج في حالة عدم معرفة مكان إقامة الزوج، أو في حالة سفره، أو في حالة عدم الوصول إلى الزوج.

البند الحادي عشر: يتم تحرير 3 نسخ من هذا العقد، ويستلم كل طرف من طرفي العقد نسخة، والنسخة الثالثة تستخدم في رفع دعوى صحة توقيع وأثبات العلاقة الزوجية.

البند الثاني عشر: يتعهد كلًا الطرفين على توثيق هذا العقد، وتقديمه إلى الجهات المختصة للقيام بذلك والله خير الشاهدين.

تابع – عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

زواج عرفي كامل الشروط في مصر
زواج عرفي كامل الشروط في مصر

 

الطرف الأول للعقد( الزوج)/………………………………………..

التوقيع……………………………………..

الرقم القومي………………………………

الطرف الثاني للعقد( الزوجة)…………………………………………….

التوقيع…………………………………………………..

الرقم القومي…………………………………………………..

الشاهد الأول……………………………………………….

التوقيع………………………………………………

الرقم القومي……………………………………

الشاهد الثاني……………………………………………………….

التوقيع……………………………………………………..

الرقم القومي…………………………………………………..

تابع – عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح

عقد زواج عرفي و شروط الزواج العرفي الصحيح
أقوى وأفضل صيغة عقد زواج عرفي مصري
الزواج بصفة عامة سواء عرفى او رسمى بيحتاج شروط معينه عشان يكون حلال منها الرضا والشهود والاشهار والولى وغيرها من الشروط الشرعيه ,وموضوعنا هيكون عن الصيغة القانونية والشكل القانونى للزواج العرفى الصحيح.
والعقد بيكون صيغته القانونية بالشكل دا ((مجرد مثال لا يعتد به قانونا)) لابد من ان يكون تحت اشراف وختم محامى حتي يعتد به قانونا وشرعا وجاي لا تقع تحت المسؤوليه القانونيه .

اترك تعليقا