استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تأسيس الشركات بالهيئه العامه للاستثمار

0 347

تأسيس الشركات بالهيئه العامه للاستثمار

كيف تؤسس شركتك وتستخرج التراخيص؟

وزارة الاستثمار

خطوات تأسيس شركة في الوقت الحالى أصبح أمرا  يسيرا خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017 (والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997) والذي يعد مزيجا  من الحوافز والإعفاءات الجمركية، إلى جانب العديد من الضمانات والوسائل لحماية المستثمرين.

وفى الوقت الحالى، أصبحت خطوات تأسيس أى شركة أمرا يسيرا، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017، والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997، ليتحول القانون الجديد لمزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية، بجانب العديد من الضمانات والوسائل التى تضمن حماية المستثمر.

قامت “بوابة الأهرام” بتجربة فعلية، أجراها مندوبها في وزارة الاستثمار، للتعرف على خطوات التأسيس، ومعرفة مدي التغيرات التي طرأت، بعد التعديلات التي تمت على مجمع خدمات المستثمرين، وآليات ال ترخيص والتسجيل للتسهيل على المستثمرين.

هناك طريقتان لتأسيس شركتك، الأولي أن تتوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في شارع صلاح سلام بمدينة نصر، وتبدأ من هناك رحلة تأسيس شركتك، أما الطريقة الثانية فهي التأسيس عبر الموقع الالكتروني، الذي حددته الوزارة بعد إطلاقها خدمة التأسيس الكترونيا.

تأسيس شركة من مقر الهيئة العامة للاستثمار

“تأسيس شركة صحافة”.. كان عنوان لجولة “بوابة الأهرام” داخل مجمع خدمات الاستثمار، بدأت من الذهاب لإدارة التأسيس، الذي يعرف طريقها كل العاملين فى المبنى، ثم الذهاب لوحدة المعلومات “information disk”، وهي وحدة مختصة بإمدادك الراغب فى تأسيس شركة بكافة الإجراءات المطلوبة، وإعطائك نموذج لكتابة البيانات المطلوبة لشركتك، وتحديد المسمي والغرض ونوع الشركة.

جراف عن أنوع الشركات التى يمكن تأسيسها وصلاحيتها

 

بعد ذلك توجهنا إلى الدور الأول للحصول على شهادة عدم التباس، وهي شهادة لضمان عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك اسم لشركة تم اختياره من قبل فيتم عمل بيان بمسمي أخر للشركة، والحصول علي عدم التباس للاسم.

يلي تلك الخطوة، تجهيز المستندات المطلوبة من شهادة بنكية وتوكيلات الشركاء، وشهادات ميلاد المؤسسين، وشهادة المحاسب، وهي أمور يوضحها العاملين بالهيئة، ثم الذهاب إلى إدارة المراجعة، التى بدورها تقوم بتفنيد الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها واتفاقها مع الإجراءات، علما بأن فروع بنوك مصر وسي أى بي وبنك الإسكندرية متواجون فى المبني، تمكنك من استصدار الشهادة البنكية.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة

تضمنت المستندات التي تطلبت لإنشاء شركة صحافة مساهمة ق 195: شهادة عدم التباس، شهادة بنكية بإيداع 100% من رأس المال المصدر، يكون للجريدة اليومية مليون جنيه وللاسبوعية 250 ألفا، والشهرية 250 ألفا، ويجوز إيداع 40% من رأس المصدر، صور التوكيلات بالتأسيس بعد الإطلاع علي الأصل، صورة الرقم القومي، شهادة ميلاد المؤسسين – مستخرج سجل المحاسبين والمراجعين، عدد لا يقل عن 10 مؤسسين نسبة كل منهم لا تتعدي 10%.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد انتهيت من تأسيس شركة والحصول على طلب القيد في السجل التجاري، وتتيح وزارة الاستثمار استخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني.

صور جولة مندوب الأهرام خلال التقدم لتأسيس شركة

تأسيس شركة الكترونياً

إذا أردت أن تؤسس شركة الكترونيا، فاللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، حددت الخطوات الواجب اتباعها لراغبي تأسيس شركات جديدة.
وأوضحت اللائحة في المادة 32 من الفصل الثالث الخاص بتأسيس الشركات في الباب الثالث، أنه على راغبي تأسيس الشركات، إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني، ثم استيفاء نموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، وكافة البيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

صور جولة مندوب الأهرام خلال التقدم لتأسيس شركة

والخطوة الثالثة، يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا أو استيفاء كافة التعديلات أن وجدت، وحددت اللائحة الخطوة الرابعة، بسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس، وما بعدها.

بينما الخطوة الخامسة هي التوقيع الإلكتروني على كافة النماذج، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

تأسيس منشأة فرديةيتم تأسيس المنشأة الفردية وفقاً لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط ، وتباشــر نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط ، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده، ويعتبر في حكم القانون تاجرا، ويشترط حد أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنيه مصري، ويشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة، أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.

صور جولة مندوب الأهرام خلال التقدم لتأسيس شركة

صور جولة مندوب الأهرام خلال التقدم لتأسيس شركة

صور جولة مندوب الأهرام خلال التقدم لتأسيس شركة

نقلا عن جريدة الاهرام

اترك تعليقا