استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الزواج العرفي واجراءاته وكيفية توثيقه واثباته قانونا

الزواج العرفي واجراءاته وكيفية توثيقه واثباته قانونا

0 1٬299

الزواج العرفي واجراءاته وكيفية توثيقه واثباته قانونا

فى الواقع أن الزواج العرفي هو زواج يشهده الشهود والولي، إلا أنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون؛ وهو فى حقيقته اتفاق مكتوب بين طرفين «رجل وامرأة» على الزواج دون عقد شرعي، مسجل بشهود أو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية، أو متعة وليس للزوجة أي حقوق شرعية لدى الزوج.

الزواج العرفي واجراءاته وكيفية توثيقه واثباته قانونا

مؤسسة حورس للمحاماة , زواج وطلاق الاجانب , إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر , توثيق عقود زواج عرفي , تأسيس الشركات في مصر

والزواج العرفى يطلق على العلاقة بين رجل وامرأة، تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها بدون موافقة «أو علم» وليها وأهلها، ويتسم عادة بالسرية التامة، ويكون بإحضار أي شخصين «كشاهدين» وثالث يكتب العقد.  

نرصد كيفية اثبات الزواج العرفي وتقنين وضعه من الناحية القانونية والعرفية وبيان الإختلاف فى مدى صحة الزواج العرفي، فى الوقت الذى يحرمونه يستدلون بقول النبي: «أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له»

فى هذا الشأن، يقول عبد المجيد جابر المحامي والمتخصص في مسائل الأحوال الشخصيه، أنه قد يلجأ البعض لعقد الزواج بالطريقة المسماه «العرفي» وقد يكون لهم ظروفهم الخاصة التي لم تسمح لهم بالذهاب للمأذون الشرعي لعقد الزواج الرسمي.

مؤسسة حورس للمحاماة , زواج وطلاق الاجانب , إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر , توثيق عقود زواج عرفي , تأسيس الشركات في مصر

يجب أن نفرق – وفقا لـ«جابر» فى تصريح لـ«صوت الأمة» – بين شقيين: الأول الشق الشرعي، والثاني الشق القانوني كالتالى: 

الشق الشرعي:

يجب لصحة العقد أن تتوافر به كل الشروط اللازمة لعقد الزواج الرسمي حيث أن الشروط العامة التي وضعها الفقهاء لانعقاد صحة ونفاذ الزواج هي ذاتها الشروط اللازمة لصحة وانعقاد الزواج العرفي، وذلك لأن الفقهاء لا يفرقون بين الزواج العرفي والموثق طالما الشروط متوافرة في وهي الإيجاب والقبول الصحيحين، وأن يكون كل من المتعاقدين مميزاً غير ناقص الأهلية، والولي لغير الثيب اما الثيب التي سبق لها الزواج من قبل فلا تحتاج إلي ولي طبقا لمذهب الإمام أبي حنيفة، والذي أخذ عنه القانون المصري وكذلك الإشهاد – بحسب «جابر».

عقد زواج عرفي حلال
عقد زواج عرفي حلال

مؤسسة حورس للمحاماة , زواج وطلاق الاجانب , إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر , توثيق عقود زواج عرفي , تأسيس الشركات في مصر

الشهادة على الزواج هو الفيصل بين صحة الزواج أو بطلانه، وبالتالي فإن العقد إذا خلا من الشهود والإشهاد عليه يكون باطلا ويكون الزواج السري في هذه الحالة ليس زواجا على الإطلاق، بل إنه ينحدر ويصبح زنا، ومن ثم اشترط القانون أن يكون لعقد الزواج والشهود الذين يعلمون به، وترغيبا في الإعلان على الزواج للكافة، كذلك لابد من تلقي الزوجه المهر ومن غيره يبطل هذا العقد، وكذلك صيغة الايجاب والقبول فبدونها أيضا يبطل العقد – الكلام لـ«جابر». 

الشق القانوني:

 وعن الشق القانونى يُضيف «جابر»، يجب أن يكون العقد عليه ختم محامي استئناف عالي، وكذلك ختم مكتب محامي معتمد بالنقابة الفرعيه للمحامين، وكذلك رقم قيد المحامي بنقابة المحامين، ويجب توثيق عقد الزواج العرفي وإثباته حفاظاً على الحقوق الأسرية وحقوق النسب والأطفال والمواريث والحفاظ على المجتمع.

كيفية أن  تجعل عقد  زواجك العرفي رسمياً:

عن طريق دعوى إثبات الزواج عن طريق محامي متخصص، وترفع الدعوى أمام محكمة الأسرة التابع لها محل إقامتك أو بعمل قسيمة تصادق علي هذا العقد عند مأذون شرعي وهي الحالة الأكثر انتشارآ وخصوصآ عند وجود حمل فيتم التصادق عليه بنفس تاريخ العقد الأول، وهناك حالتين عند توثيق العقد في المحكمة:

 في حالة إقرار الطرفين أو في حالة انكار الزوج

الحالة الأولى: عدم وجود نزاع بين الزوجين

1- تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينها الذي تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.

2- تنص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 على أن: «لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن 16 عامًا أو كان سن الزوج يقل عن 18 عامًا وقت رفع الدعوى» .

3- استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

4- لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية ما دام الزوج قد أقر بالعلاقة الزوجية.

5- تقديم «أصل العقد العرفي». 

الحالة الثانية: وجود نزاع وإنكار الزوج للزواج

1- تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينها الذي تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.

2- تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفي مع حضور الزوج ليقر بالزيجة.

3- استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.

4- تقديم «أصل العقد العرفي».

5- إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه، يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان صدق كلامه من عدمه وإذا ثبت كذب إدعاء الزوجة تشطب الدعوى.

6- إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى، وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائي، ويتم إثبات زواجها العرفي رسميًا. 

ملاحظات

وفقا لأرجح الأقوال في المذهب الحنفــي بالنسبة للزواج العرفى ركن أساسي و هو الإيجاب و القبول، وعن شروط «الزواج العرفى» تتمثل في أن يكون طرفي العقد عاقليـن، وألا يرجع الموجب عن إيجابه قبل القبول، و أن يكون الإيجاب و القبول بمجلس واحد دون فصل بينهما، متلازمين متوافقين .

وعن شروط صحة الزواج العرفى،

 قال «جابر»، أنه تتمثل في أن تكون المرأة محلا للنكاح أي غير محرمة على الزوج، وألا يكون النكاح مؤقتــا، وأن يكون الزوج كفؤا للمرأة التي يتزوجها، و حضور شهود لهذا العقد. 

وبالنسبة لشروط النفاذ،

 أكد الخبير القانونى أن لهذا العقد شروط نفـاذ بأن يكون المتعاقد أهلا لإبرامه بأن يكون بالغا عاقلا حرا، و أن يكون العاقد ذا ولاية على إنشاء عقد الزواج و شروط لزوم من كفاءة الزوج و خلو عقد النكاح من التغرير و كمال مهر المثل و خلو الزوج من العيوب التي تحول بينه و بين معاشرة زوجته معاشرة، فإذا ما توافرت كافة الشروط المذكورة سلفا في عقد الزواج صار العقد صحيحا .

أما عن كيفية إثبات عقد الزواج،

 أجاب: فيجوز للزوجة اللجوء للمحكمة وإقامة دعوي إثبات عقد زواجها العرفي وهنا إما أن يحضر الزوج ويقر بالزواج، وذلك وفقا لنص المادة 17 فقرة 2 من القانون 1 لسنة 2000 من أنه «لا تقبــل عنـد الإنكــار الدعاوى الناشئة عن عقد الــزواج ما لم يكــن ثابتــا بوثيقـة رسميــة»، وتابع: «فإذا ما انتفــى الإنكــار للزوجيــة بين طرفيــه انتفــى بالتبعيــة معــه شــرط وجوب ثبوت الزواج بوثيقة رسميــة و يجــوز من ثم إثبـــات هذا الزواج بإقرار الطرفين بالزواج، أما إذا أنكر الزوج الزواج فيمكن الإثبات بأي طريقـة من طرق الإثبات الشرعية ومنها شهادة الشهود».

كيفية توثيق عقد الزواج العرفي في مكتب محامي

بكل هدوء هو زواج شرعي و قانوني لا عيب فيه و لكن اقرأه دا كويس
يجيب
1-قبول الطرفين الزواج امام المحامي و الشهود
2-كتابه بيانات الزوج و الزوجه كامله بكل وضوح امام المحامي و الشهود
بمعني ( الاسم كامل – رقم الهويه – الديانه – الجنسيه )
3-وجود 2شهود رجال بالغيين
طيب في حاله مفيش رجال (( كدا هتحتاج 4 شهود بالغين من النساء ))
و لكن الافضل الرجال لو مفيش عندك شهود ممكن تطلب من المحامي الشهود
4-الزوجيين فوق السن القانوني
5-وجود المهر و المؤخر في العقد
6-كتابه عقد كامل الشروط القانونيه و الشرعيه علي يد محامي و ليس عقد مكتبي
7-عدم تحديد مده لانتهاء للزواج
8-عدم كتابه شروط غير قانونيه او شرعيه في العقد
9-عدم ازاله اي نص من نصوص العقد الشرعيه او القانونيه لحقوق الزوج او الزوجه
لو عملت كل دا انا معاك عقد شرعي قانوني و زواجك قانوني 100% و شرعي مليون%
هتسال طبعا هعمل كل دا ازاي و انا ممكن انسي او اغفل عن اي حاجه خصوصا اني مش محامي ممكن انسي اي نص قانوني لحقوق الزوج او الزوجه
هقول لك هتعمل ايه
انت بس تقرر تتزوج
و تتواصل بينا و انت هتتجوز في 5 دقائق بس ايوا 5 دقائق و يمكن اقل كمان
احنا بأااا
توثيق عقد الزواج العرفي في مصر
توثيق عقد الزواج العرفي في مصر

هنديك العقد الشرعي القانوني كامل من كل شي / هتاخد عقود الزواج كامل الشروط الشرعيه و القانونيه

ختم عقد الزواج بختم المكتب
توقيع المحامي علي عقد الزواج
توفير شهود البالغين
و في النهايه اذا كان هتتزوج معانا او عند حد غيرنا خليك عارف
العقد العرفى حلال إذا وافق الشروط الشرعية و القانوني اذا لم يتم ازاله اي بند منه

مؤسسة حورس للمحاماه وتوثيق العقود القانونيه

للتواصل مع المؤسسه القانونيه
يرجي الاتصال علي الرقم التالي
01111295644                من داخل مصر
00201111295644          من خارج مصر

اترك تعليقا